المعلوماتية > عام

نظام غير قابل للإختراق: هل هذا ممكن؟

تحدت شركة هنغارية أي مخترق من محاولة اختراق نظامهم والدخول إليه.

تحاول الشركة الهنغارية الإستفادة من مخاوف برامج تجسس الحكومة الكبيرة من خلال توفير نخزين بيانات آمن من الاختراقات وكالة الأمن القومي (NSA)، وتتحدى أي شخص أن يستطيع اختراق نظامها أو موقعها الالكتروني. لكن يقول بعض الخبراء أن تحدي القرصنة بـ 25.000$ المقدم من قبل شركة (Tresorit) ليس إلا مناورة من قبل العلاقات العامة للترويج للشركة والذي لا يثبت الكثير من صحة مزاعمها.

تأسست الشركة عام 2011 من قبل خريجي جامعة بودابست للتكنولوجيا والاقتصاد، ويقول أنها تقدم تخزين بيانات سحابية آمنة وبيانات مشفرة للعميل وهذا يعني بأنها تعطي مفاتيح التشفير للعميل الذي يريد تخزين الملفات وأي أنواع أخرى من البيانات، أي أن العميل يحصل على مفاتيح التشفير بدلا من أن يثق بالشركة نفسها لكي يحمي بياناته المخزنة، و يقول المتحدث بإسم شركة (Tresorit) زابولكس ناجي (Szabolcs Nagy)، أن تلك المفاتيح يمكن عندها أن تتبادل مع الآخرين. وقال ناجي: "ما نحصل عليه هو بيانات لا نستطيع فك تشفيرها. مؤسسي الشركة لدينا جدا مذعورون ومرتابون، لذا لا نريدك أن تثق بنا."

منذ أن أطلقت شركة (Tresorit) نظام التخزين الشبيه بـ موقع التخزين السحابي المسمى بـ(Dropbox) في شهر نيسان، قام 100.000 مستخدم بالتسجيل بالموقع. وفي الصيف الماضي، انتشر خبر تجسس وكالة الأمن القومي (NSA) على 100.000 جهاز حاسوب ومستخدم في مواقع مثل فيس بوك (Facebook)، وغوغل (Google) و ياهو (Yahoo) و (Dropbox) و باي بال (Paypal) عن طريق تقنية متطورة تستخدم موجات الراديو للنفاذ إلى الحاسوب حتى وإن كان الجهاز غير متصلا بشبكة الإنترنت، مما أدى ذلك إلى حدوث اضطراب في قطاع التكنولوجيا فضلا عن احتجاجات ومطالبات دعت بإقامة اصلاحات قانونية وتأمين مزيد من الخصوصية.

تجسس على نفسك فكل الآخرون يفعل ذلك:

أدى النقاش حول قضية الخصوصية إلى ظهور شركات تقدم عروض تخزين أو حساب بريد الكتروني للهواتف المحمولة لا تستطيع وكالة الأمن القومي من اختراقها أو التجسس عليها. فعلى سبيل المثال، أعلنت شركة (AeroFS) الناشئة في شهر تشرين الثاني -والتي مقرها في مينلو بارك بكاليفورنياـ عن اطلاق نسختها من برنامج تخزين الملفات والذي يعمل ضمن جدار الحماية للعميل نفسه، بدلا من اللجوء إلى استخدام طرف ثالث والذي يمكن أن يكون معرضا لخطر الإختراق وغير آمن.

لإثبات قدرة نظامها الآمن، أعلن مديرو شركة (Tresorit) التنفيذيين مؤخرا بأن الشركة ستمنح 25.000$ دولار لأي أحد يستطيع اختراق نظامها.

وذكر ناجي بأن 700 شخص من 49 دولة يشاركون في هذا التحدي، بما في ذلك طلاب من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وجامعة ستانفورد (Stanford) وجامعة برينستون (Princton)، وكذلك من الشركات الخاصة كشركة فودافون (Vodafon) وشركة تاتا للإستشارات (Tata).

يذكر أن هذا التحدي سيستمر حتى حلول ربيع عام 2014.

برأيكم هل هذه الضمانات التي تقدمها هذه الشركة حقيقية فعلا وآمنة حتى من أيدي وكالة الأمن القومي؟!!!

سؤال آخر، من منكم يعتقد أنه مخترق محترف بشكل كافي لمثل هذا النوع من التحدي ليفوز بجائزة 25.000$ ويصبح مشهور؟

المصدر :هنا