التاريخ وعلم الآثار > قطعة متحفية

وعاء ساسانيٌّ مُفصَّص

وصف القطعة: 

صُنِعَ هذا الوعاء على شكل قارِب ذي فصوص كبيرة في نهايتيه ومنتصف جانبيه يتوسطها فصوص أصغر. هذه الفصوص مُذهَّبةُ الحوافِّ والباطن، فيما زُيِّنَت الفصوص الكبيرة من الخارج بنقوش لطائر "الدجاج الغيني"* ضمن إطار ذي زخارفَ هندسيةٍ ورسومٍ لِوُرود، أما الفصوصُ الصغيرة فتتّخذ شكلاً صدفيّاً. وقد زُيِّن باطنُ الإناء بنقش سمكة مُّذهَّبةٍ ومُفحَّمة ذي زِعنفة ذيليّة متشعّبة وأربعة صفوف حرشفية، ومن المرجّح أن هذه السمكة تنتمي إلى أحد أنواع الأسماك البحرية المنتشرة محلياً في المحيط الهندي -كسمك التونا- ولكن قد تكون رسماً لسمكة عشوائية من دون أن تمثَّل أيَّ نوع محدد. يرتفع الوعاء على قاعدة حلَقية مستطيلة، وفي أسفله ختم ذو تصميم غير واضح.

يعود هذا الإناء في الغالب إلى شخص على صلة بالبَلاط الملكي الساساني؛ لأن إنتاجَ الأواني الفضية كان يخضع لرقابة البلاطِ، والختمُ الموجود في الأسفل يشير إلى صناعتها في معمل رسمي، فيما يدل شكلُها على استخدامها كوعاء تقديم.

وتٌعدُّ الأواني المُفصَّصة بيضاوية الشكل من المنتجات المعدنية الشائعة في الإمبراطورية الساسانية، إلا أنَّ هذا الوعاء يحتوي على بعض الخصائص المشهورة من الإمبراطورية البيزنطية (كالقاعدة المرتفعة، والإطار المقعَّر، الأخاديد على الفصوص الصدفيّة، وتفاصيل السمكة). أما "الدجاجة الغينية"، فتظهر في الأعمال الساسانية والبيزنطية على حد سواء. كل هذا يدل على إنتاج هذا الوعاء في مشغل يَستوحي تصميماتِه من أنماط متنوعة مما يعكس الطبيعة الكوزموبوليتية* للإمبراطورية الساسانية في القرنين السادس والسابع الميلاديّين.

الأبعاد:

الطول 24.46 سم، العرض 10.49 سم، الارتفاع 5.41 سم.

الخامة:

فضة مذهَّبة ومُكفَّتة بخليط معدني أسود من الفضة والرصاص والنحاس والكبريت.

الثقافة العائدة القطعة إليها: 

الساسانية

محل الصنع وتاريخه:

آسيا الوسطى أو إيران، القرنين السادس والسابع الميلاديّين.

مكان الحفظ:

متحف المتروبوليتان للفنون (نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية)

الهوامش:

هامش 1:  طائر يشبه الديك الرومي موطنه الأصلي في جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى. هنا

هامش 2:متعددة المشارب والثقافات.هنا

المصدر:

هنا