البيولوجيا والتطوّر > علم الأعصاب

تمييز القطط أسماءها الخاصة وألقابها على الرغم من تجاهلها لذلك

كم مرة نطقت اسم قطتك الخاصة ولم تستجب!

وهل راودك الشك بأنَّها لا تستطيع تمييز اسمها أم أنَّها تتجاهل ذلك؟!

تعترف القطط بأسمائها الخاصة على  الرغم من تجاهلها لذلك، وتشتهر بعدم اكتراثها تجاه البشر، وقد سبق أن أوضحت Atsuko Saito؛ العالمة السلوكية في جامعة صوفيا في طوكيو في آخر دراسة لها أنَّ القطط يمكنها التعرُّف إلى صوت مالكها؛ إذ شملت الدراسة 78 من القطط من الأسر اليابانية و"مقهى للقطط" استضافته في منزلها، وجميعها استجابت في الردود على أسمائها.

ووفقًا للدراسة التي نُشِرت في أبريل في مجلة Scientific Reports، كررت Saito وزملاؤها أربع كلمات مشابهة لأسماء قططهم حتى اعتادت القطط على هذه الكلمات وتوقفوا عن الاستجابة، ثم نادى المالكون القطط بأسمائهم الحقيقية، ونظر الباحثون فيما إذا كانت القطط قادرةً على التمييز بين الألقاب عند وجودها مع القطط الأخرى. وكان للقطط ردود أكثر وضوحًا على أسمائهم الخاصة -مواء أو تحريك آذانهم أو رؤوسهم أو ذيولهم- مقارنةً بالكلمات المماثلة أو أسماء القطط الأخرى.

واختبر الباحثون رد فعل القطط عندما نطق الأسماءَأشخاصٌ غير مألوفين للقطط أيضًا، وعلى الرغم من أنَّ ردودها كانت أقل وضوحًا ممَّا كانت عليه عندما نطقها مالكوهم، ولكنَّهم ظلوا يتعرَّفون إلى أسمائهم.

وتقول Saito إنَّ القطط في التجارب ربما "ربطت أسماءها ببعض المكافآت أو العقوبات"، لذلك تعتقد أنَّه من غير المحتمل أن يفهموا أنَّ هذه الأصوات مرتبطة بهم كونهم أفرادًا؛ إذ أوضحت أنَّه ما من دليل على أنَّ القطط لديها القدرة على التعرُّف إلى ذاتها مثلنا؛ لذا، فإنَّ تمييزها لاسمها يختلف عن تمييز البشر لأسمائهم، ومع ذلك، قد يكون من الممكن تعليم القطط التعرُّف إلى كلمات أخرى وذلك بتدريبها على الاستجابة للأوامر.

فهل يمكن أن تُدرَّب القطط على حراسة أو غيرها من الأمور كما تُدرَّب الكلاب!

المصدر: هنا