الهندسة والآليات > المركبات والآليات

هل عليك تنظيف المكثف الخاص بمكيف منزلك؟

يعمل المكثف (الملفاف) في وحدة التكييف -المكيف- على طرح الحرارة الموجودة في غاز التبريد إلى الوسط المحيط؛ لذلك ينظف كثيرٌ من الناس هذا الملفاف من الغبار المتشكِّل عليه دوريًّا ليزيدوا من قدرة المكثف على طرح الحرارة ومن ثَمَّ زيادة كفاءة عمل المكيف، هل تُعدُّ هذه الطريقة فعالة حقًا؟

لمعرفة ذلك علينا فهم آلية عمل المكيف:

يتألف القسم الرئيسيُّ من المكيف من أربعة عناصر:

كيف يعمل المكيف؟

تنتقل الحرارة من الهواء الموجود داخل الغرفة إلى سائل التبريد الموجود في أنابيب المبخر؛ الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة سائل التبريد وتبخره، ومن ثم يدخل هذا البخار إلى الضاغط الذي يرفع درجة ضغطه ودرجة حرارته مرة أخرى، يدخل البخار ذو درجة الحرارة العالية إلى المكثف الخارجي الذي يعمل مبادلًا حراريًّا ينقل الحرارة من البخار إلى الهواء الخارجي (ذي درجة الحرارة المنخفضة نسبيًّا)؛ فيحصل تكاثف لهذا البخار داخل المكثف ويتحول إلى سائل، ومن ثم يدخل إلى صمام التمدد الذي يخفف من ضغطه قبل دخوله مرة ثانية إلى المبخر الموجود داخل الغرفة وتتكرر هذه العملية.

لمَّا كان المكثف موجودًا في الهواء الطلق فهذا يسمح للغبار وأوراق الشجر وغيرها بالتجمع على سطحه، ومن هنا جاء الاعتقاد بأهمية التنظيف الدوري للمكثف؛ وذلك بهدف إزالة المواد المتجمعة عليه التي تُقلل من قدرته على تأمين التبادل الحراري بين سائل التبريد والوسط المحيط.

درس مهدي محرابي وهو طالب دراسات عليا في الهندسة المعمارية تأثير المكثفات المتسخة في جودة عمل المكيف، وكانت النتائج مفاجأةً للغاية!

في البداية، جمع مهدي مع أصدقائه الغبار المنتشر في المناطق السكنية ونقلها إلى المختبر لجعل الدراسة قريبة من الظروف الطبيعية، وكانت النتائج تتراوح بين (-7,+7) % كنسب في تغيُّر كفاءة عمل المكيف.

حصل التحسن في الأداء بنسبة 7% عندما كان المكثف مغطى بـ7 غرامات من الأوساخ لكلِّ قدم مربعٍ من مساحة سطح المكثف، وهنا كانت المفاجئة بأنَّ الأوساخ في هذه الحالة رفعت فعالية المكيف 7%.

لكن عندما كان المكثف مغطى بـ 17 غرام من الأوساخ لكل قدم مربع؛ تدهور عمل المكيف بنسبة 7%، ولكن في هذه الحالة كان المكثف متسخ للغاية لدرجة أنَّ الملفاف لم يكن مرئيًّا أثناء التجربة بسبب تراكم الأوساخ عليه، أمَّا في باقي العينات المستخدَمة فكانت النسبة تتراوح بين +7% و -7% لكل نسبة من نسب الاتساخ وهذا موضح في مخطط الآتي:

وجد مهدي أنَّ وجود الأوساخ على سطح المكثف يمكن أن يُحسِنَ أداء المكيف، ومن الممكن أن يشكلَ عاملًا سلبيًّا للأداء، ويمكن أن لا يكون له أي تأثيرٍ فعلي. فيمكن القول أنه لا علاقة لنظافة مكثف المكيف بأداء المكيف، فإذا كنت تجد أن هذه المهمة صعبةٌ فيمكنك الاستغناء عنها.

 المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا