هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

صداقة قاتلة

عندما كنا أطفالًا؛ تعلَّمَ معظمنا عن العملية الرائعة التي تتحوَّل بها اليرقة إلى فراشة.

تبدأ القصة بيرقة جائعة جداً تفقس من بيضة، وبعدها تحشو اليرقة نفسها بالأوراق، وتنتفخ ويزداد طولها وتسلخ جلدها.

وفي يوم من الأيام؛ تتوقَّف اليرقة عن تناول الأوراق وتتدلَّى رأساً على عقب من غصن صغير أو ورقة وتنسج لنفسها شرنقة، وداخل غلاف الشرنقة الحامي، تغيِّر اليرقة جسمها بالكامل وتنبثق على شكل فراشة أو عثة.

لكن؛ كيف يحدث ذلك التحوُّل؟ وماذا يجري داخل الشرنقة؟

أولاً تهضم اليرقة نفسها مطلقة إنزيمات تحلُّ جميع أنسجتها وتحوِّلها إلى خليط أشبه بالحساء، لكنَّ مجموعات منظَّمةً جداً من الخلايا الظهاريّة* تنجو من عملية الهضم.

قبل أن تفقس، وعندما تكون اليرقة قيد التشكُّل داخل البيضة؛ ينمو فيها كيس من خلايا ظهارية لكل عضو بالغ ستحتاج إليه عند تحوُّلها إلى فراشة أو عثة، كالأعين والأجنحة والأرجل.

وبعد أن تنتهي اليرقة من تحلُّل جميع أنسجتها عدا الخلايا الظهارية؛ تستخدمُ تلكَ الخلايا الخليطَ الغني بالبروتين الذي يحيط بها لتغذِّي عملية انقسام الخلايا السريع لتُشكِّلَ الأجنحة وقرون الاستشعار والأرجل والأعين والأعضاء التناسلية وكل الخواص الأُخرى لفراشة أو عثة بالغة.

فمثلاً قد يبدأ انقسام الخلايا  الظهارية لجناح ذبابة فاكهة بخمسين خلية فقط، وتزداد حتى تصل إلى ما يزيد على 50،000 خلية في نهاية التحوُّل. 

وإليكم بعض أنواع اليرقات التي تتغذَّى على الأوراق:

عثة التفاح Cydia pomonella نوع من العث يضع بيضه على أوراق التفاح والكمثرى وغيرها من الثمار اللَّحمية، وتتغذَّى يرقاتها على لحم الثمرة.

دودة التبغ ذات القرون Manduca sexta (Tobacco Hornworm) تتغذَّى على الطماطم والتبغ والباذنجان ونباتات الزينة.

عثة الصفصاف المرقَّطة Spodoptera exigua (Beet armyworm) تتغذَّى على الخَضروات والأزهار.

*الخلايا الظهارية: وتُعرف أيضاً بالخلايا الطلائية، وهي خلايا وظيفتها الحماية وتُغطِّي سطح الجسم (بعض الأنسجة في الجلد) أو تُبطِّن بعض تجاويف الجسم الداخلية كالأوعية الدموية مثلاً.

المصادر:

1- هنا;

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا