المكتب الإعلامي > أنشطة وفعاليات

(الباحثون السوريون) في حملة (Green It) البيئية

شهد شهر أيلول المنصرم نشاطاتٍ بيئية عديدة على صعيد نشاطات شبكة "الباحثون السوريون" والجهات الشريكة لها، وضمن هذه النشاطات شاركت "الباحثون السوريون" في مشروع (Green It) البيئي الذي أقامته الغرفةُ الفتية الدولية في اللاذقية (JCI Latakia) ضمن حملة (Let's do it) العالمية، وشارك في النشاط عددٌ من الجمعيات الأهلية المحلية والفرق الشبابية التطوعية ضمن محافظة اللاذقية. 

هدف المشروع إلى الحد من النفايات والحفاظ على البيئة؛ وذلك عن طريق تنفيذ عدد من الأنشطة التي تهدف إلى زيادة الوعي تجاه وضع الواقع البيئي وانعكاساته على الكائنات الحية، إضافةً إلى تعزيز مفهوم النظافة والحفاظ على البيئة ليصبح أكثر تأثيرًا وأوسع انتشارًا، وتنمية حس المسؤولية لدى أفراد المجتمع.

ويمكن تقسيم مراحل المشروع إلى ثلاث مراحل أساسية، هي:

1- المرحلة الأولى: تنظيف محمية الشقيفات البحرية.

2- المرحلة الثانية: تنظيف عدد من الحدائق العامة في مدينة اللاذقية وتركيب صناديق للقمامة في بعضها.

3- المرحلة الثالثة: تنظيف منطقة تابعة لمحمية الفرنلق الطبيعية.

وتوزعت مشاركة شبكة "الباحثون السوريون" في نشاطات هذه الحملة بين مشاركة المتطوعين وتقديم بعض الدعم الإعلامي في أثناء سير الحملة.

إليكم تفاصيل نشاطات الحملة..

النشاط الأول: تنظيف محمية الشقيفات البحرية:

 تتميز محافظة اللاذقية -كونها محافظةً ساحلية- بوجود عدد من المحميات الطبيعية البحرية؛ منها (محمية الشقيفات - محمية أم الطيور- محمية رأس البسيط - محمية ابن هانئ)، أما الهدف منها فهو باختصار: حماية الأحياء البحرية والموارد البيئية والمحافظة على التنوع الحيوي، فضلًا عن أنَّها تستطيع دعمَ الظروف الهيدرولوجية والبيئية المثلى لنمو الأسماك والأحياء البحرية، وتُستخدم لحماية الأنواع النادرة وتكاثرها، ومن ثمَّ تحقيق التنمية المستدامة للبيئة الساحلية.

وقد نُفِّذَ النشاط بتاريخ 13/9 وكان عدد المتطوعين المشاركين 125 متطوعٍ، وجُمِعَ قرابة 256 كيسِ قمامة بوزن طن و800 كيلو غرام.

بعض الصور من نشاط محمية الشقيفات هنا:

هنا

النشاط الثاني: تنظيف الحدائق العامة وتركيب سلات مهملات فيها:

ترافق النشاط مع يوم التنظيف العالمي الذي يصادف  23/9، والذي تزامن مع يوم السلام العالمي، وهدفَ إلى تنظيف الحدائق العامة في المدينة وكان منها:

حديقة أبي تمام - آخر شارع ميسلون.

حديقة شكري حكيم - مشروع الصليبة.

حديقة شيزر - مقابل كراج البولمان.

حديقة الفرسان - أتوستراد الجمهورية.

حديقة المارتقلا.

حديقة المشروع السابع (الكبيرة).

حديقة الكورنيش الجنوبي – مدخل شارع بغداد.

وتعاون المتطوعون في تنظيف هذه الحدائق حفاظًا على صحة الأطفال وحمايتهم من التعرض لخطر النفايات وإصابتهم بالأمراض، ولعكس المنظر الحضاري للمدينة، وإيمانًا منهم بأهمية زرع القيم الاجتماعية الجيدة لدى أفراد المجتمع -وخاصة الأطفال- والتوعية بأهمية الحفاظ على المرافق العامة ونظافتها.

شارك في النشاط 140 متطوعٍ من الجمعيات إضافة إلى 35 مشاركًا من خارج الجمعيات، ونُظِّفت ست حدائق عامة ضمن مدينة اللاذقية، وكانت حصيلة التنظيف 455 كيسِ قمامة بوزن قرابة واحد طن و700 كيلو غرام .

بعض الصور من نشاطات التنظيف:

هنا

هنا

النشاط الثالث: تنظيف منطقة تابعة لمحمية الفرنلق الطبيعية:

استكمالًا لأنشطة مشروع (Green it)؛ نُفِّذَ النشاط الأخير الذي تمثلَ في تنظيف جزء من الغابة التابعة لمحمية الفرنلق؛ وهي محمية طبيعية، تقع في ناحية ربيعة التابعة لمحافظة اللاذقية على مساحة 1500 هكتار.

وأُقيمت بهدف حماية النظام البيئي الحراجي الأوجي المشكَّل من الصنوبر والسنديان  وحماية التنوع الحيوي الكبير الموجود في المنطقة.

توجَّه في يوم الجمعة 25/10 عددٌ من متطوعي الجمعيات الأهلية والفرق الشبابية التطوعية لتنظيف محمية الفرنلق وإعادة المظهر الجميل لهذه الغابة الغنية بالتنوع الحيوي، وذلك بالتشارك مع جمعية الفرنلق البيئية التنموية؛ وهي جمعية أهلية أُشهرت بتاريخ 8/12/2018 وتتركز أهدافها في: حماية التنوع الحيوي، والتنمية المستدامة، وإعداد وتنفيذ مشاريع تنموية للمجتمع المحلي للحفاظ على التنوع الحيوي، وتشجيع مشاريع السياحة البيئية، والتوعية البيئية، وإعداد الدراسات البيئية.

وكانت حصيلة النشاط 320 كيسِ قمامة بوزن قرابة طن و100 كيلو غرام.

لم نكن نتخيل أنَّنا سنجد هذا الكمَّ الهائل من النفايات في هذه البقعة الجميلة التي تُعدُّ أمانةً في أعناقنا وملاذَ أطفالنا الطبيعي في المستقبل.

وقد عملَ المتطوعون راجين أن تكون هذه المبادرة بدايةَ مبادرات مجتمعية مماثلة للاهتمام بالغابات في بلدنا.

بعض الصور من نشاطات التنظيف في غابة محمية الفرنلق هنا:

هنا

تأتي أهمية المشروع من دوره في رفع الوعي تجاه القضايا البيئية، والحث على إيجاد حلول مستدامة للحفاظ على البيئة، وتفعيل دور الشباب والجمعيات والجهات المحلية للحفاظ على البيئة. والذي نأمل أن يكون قد حقق أثرًا فعالًا في التأثير في وعي مجتمعنا عن أهمية النظافة لتكون ثقافة مجتمع.

رابط الفعالية على الفيسبوك للاطلاع:

هنا

حقوق الصور محفوظة لصالح الغرفة الفتية الدولية - اللاذقية (JCI Lattakia).