الكيمياء والصيدلة > كيمياء

معدن جديد يُكتشف في مناجم جنوب إفريقيا!

تحتوي الماسات البرّاقة المُضيئة في الظلام وصخور الماغما المتصلبة المُشكِّلة للمناجم والماسات العادية على كميات صغيرة من معادن عديدة قادمة من مئات الأميال تحت الأرض، وقد وجد العلماء في منطقة بركانية في جنوب إفريقيا تُعرف باسم منجم koffiefontein في واحدة من هذه الصخور البراقة معدنًا يُكتشف لأول مرة، وهو ذو لون أخضر داكن، وغير نافذ للضوء، ويُقدَّر أنَّه موجود على بُعد قرابة 170 كيلومترًا تحت الأرض، وذلك وفقًا للدراسة المنشورة في العدد الأول من أيلول (سبتمبر) لمجلة "American Mineralogist".

وقد أظهرت المادة حديثة الاكتشاف خواصًّا كيميائية غير اعتيادية في عمق طبقة "الغلاف الأرضي"، وهي الطبقة التي تقع ما بين القشرة الأرضية (crust) والطبقة الخارجية من اللب (outer core).

وقد سُميت هذه المادة "goldschmidtite" نسبةً إلى الجيولوجي الكيميائي "Victor Moritz Goldschmidtite" الذي تحدث عنها للمرة الأولى.

ويمتلك هذا المعدن تراكيزًا عالية من النيوبيوم (niobium) والبوتاسيوم (potassium) وعناصر الأرض النادرة اللانتانيوم (lanthanum) والسيريوم (cerium)، في حين تكون طبقة الغلاف الأرضي غنيةً بعناصر أخرى؛ كالمغنزيوم والحديد عادة.

ويؤلف البوتاسيوم والنيوبيوم معظم المعدن؛ ما يعني أنَّ العناصر النادرة نسبيًّا جُمعت معًا وتركزت في مكان واحد لتشكِّل المادة غير الطبيعية على الرغم من وفرة العناصر الأخرى في الوسط المحيط.

وقد وضع هذا المعدن الغريب في متحف أونتيريو الملكي "Royal Ontario Museum" في تورنتو-كندا.

المصادر:

هنا

هنا