الكيمياء والصيدلة > علاجات صيدلانية جديدة

تفوُّق بخاخ أنف مبتكر على حُقَن الجلوكاجون، والتهنئة من نصيب مرضى السكري

صادقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (الـFDA) على دواء Baqsimi -أحدث ابتكارات شركة Eli Lilly الدوائية- وهو الشكل الجديد والفريد من الغلوكاغون glucagon على هيئة مسحوق جاف للأنف، وقد اعتُمِد لعلاج حالات انخفاض سكر الدم الحادة لمرضى السكري من عمر الأربع سنوات فما فوق.

فانخفاض السكر الحاد يحدث عندما تنخفض مستويات السكر في دم المريض إلى المستوى الذي يفقد فيه الوعي أو يصبح مشوَّشًا أو يعاني أعراضًا أخرى تتطلَّب مساعدة شخص آخر في العلاج، ويعمل الجلوكاجون عملًا معاكسًا للأنسولين؛ إذ يزيد مستويات السكر في الدم عن طريق تحفيز عملية تحلُّل الغليكوجين واستحداث الغلوكوز لإمداد الجسم بالوقود على هيئة غلوكوز في الدم. 

وقد أُكِّدَت فاعلية وسلامة Baqsimi في علاج انخفاض سكر الدم الحاد في دراسة شملت 83 مريضًا يعاني داء السكري من النمط الثاني، ودراسة شملت 70 بالغًا مُصابًا بداء السكري من كلا النمطين، وأخرى أُجريت على 48 مريضًا فوق سن الرابعة يعانون داء السكري من النوع الأول.

وقد أظهرت جرعة واحدة بمقدار 3mg من دواء Baqsimi استجابةً لحالات انخفاض سكر الدم الناتج عن الأنسولين مُماثلة للاستجابة الواقعة لدى إعطاء جرعة واحدة بمقدار 1mg من حقنة الغلوكاغون تمامًا. 

وتتشابه الأعراض الجانبية لكلٍّ من Baqsimi وحُقَن الغلوكاغون، إضافةً إلى بعض الأعراض الأنفية؛ كاحتقان الأنف نظرًا لكون Baqsimi بخاخًا أنفيًّا.

إنَّ هذا البخاخ الصغير الخفيف سهل الحمل سيخفف من معاناة المرضى وذويهم، ويمكِّنهم من التعامل مع حالة حرجة كهذه بأبسط وأسرع طريقة ممكنة.

المصادر:

هنا

هنا

هنا