الطب > سلسلة الصدمات

مقدمة عن الصدمة وأنواعها

تُعدُّ الصدمة عمومًا ظاهرة مهددة للحياة، ناجمة عن قصور في جهاز الدوران؛ إذ تؤدي إلى نقص أكسجة نسيجي وخلوي يقود إلى الموت الخلوي، والقصور في وظيفة الأعضاء الحيوية.

وتكون نتائج الصدمة عكوسة في المراحل الباكرة، وقد يؤدي تأخر التشخيص أو العلاج إلى تغيرات غير عكوسة، وقصور أعضاء عديدة، وأحيانًا قد يؤدي إلى الموت.

الآلية الإمراضية:

تتمثل الصدمة بانخفاض وصول الأكسجين للأنسجة، أو زيادة استهلاكه؛ ما يؤدي إلى نقص الأكسجة الخلوي، وأكثر ما تتظاهر الصدمة بانخفاض في الضغط؛ إذ يقل الضغط الانبساطي عن 90 ملم زئبقي، والضغط الشرياني الوسطي عن 65 ملم زئبقي، وتعد الصدمة التظاهر الأخير لحدثيات مرضية عديدة، وقد تكون مميتة في حال عدم تدبيرها في الوقت المناسب.

وهناك أربعة أنواع للصدمات: الصدمة التوزيعية، وصدمة نقص الحجم، والصدمة القلبية والصدمة الانسدادية، وهذه الصدمات جميعها تحدث بآليات مختلفة، ولكنها تنتهي بالنتيجة ذاتها، وقد تكون الصّدمة غير متمايزة؛ إذ يمكن تشخيصها، ولكن لا يمكن تحديد مسبباتها.

فيما يأتي نظرة عامّة تتناول أنواع الصدمة بقليل من التفصيل:

1) الصدمة التوزيعية Distributive Shock: تتمثل بتوسعٍ وعائي محيطي، وتشمل:

الصدمة الإنتانية Septic shock: يُعدُّ الإنتان حالة مهددة لحياة العضو ناجمة عن استجابة غير منتظمة من قِبل المضيف لعدوى معينة، والصدمة الإنتانية عبارة عن مجموعة من الشذوذات الدورانية، والاستقلابية، والخلوية الشديدة الناجمة عن نقص مرور الدم في الأنسجة الذي يتظاهر بهبوط ضغط شديد؛ فيتطلب المعالجة برافعات التوتر الوعائي، وعلاج مستويات اللاكتات المرتفعة (أعلى من 2 مليمول/لتر).

وتُعدُّ الجراثيم إيجابية الغرام -أشيعها المكورات العقدية الرئوية والمعوية- أكثر العوامل الممرضة ارتباطًا بالإنتان، والصدمة الإنتانية في الولايات المتحدة الأمريكية.

متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية Systemic inflammatory response syndrome:

وهي متلازمة سريرية تتمثل بِاستجابة التهابية فعّالة ضد عوامل خمجية، أو غير خمجية، وتتضمن العوامل الخمجية الجراثيم إيجابية الغرام (الأشيع)، والجراثيم سلبية الغرام، والفيروسات والفطور، أما العوامل غير الخمجية فمن ضمنها الحروق، والتهاب البنكرياس والصمة الشحمية والهوائية، وصمة السائل الأمنيوسي.

الصدمة التأقية Anaphylactic shock:

وهي أيضًا متلازمة سريرية لردِّ فعل تحسسي شديد متواسط بالأمينوغلوبولين IGgE تؤدي إلى انهيار قلبي وعائي، وضيق تنفّس ناجم عن التشنج القصبي.

ويتظاهر رد الفعل هذا بعد (ثوان إلى دقائق) من التعرض للعامل المؤرج، ومن المؤرجات الشائعة: الأدوية، الطعام، لدغات الحشرات، ومادة اللاتكس.

الصدمة العصبية Neurogenic shock:

يظهر هذا النوع من الصدمات في سياق إصابة في الحبل الشوكي أو الدماغ، وتكمن الآلية بانقطاع السبل العصبية الذاتية؛ ما يقود إلى انخفاض المقاومة الوعائية وتغير في التنبيه المبهمي.

الصدمة الغدية Endocrine shock:

وتعود لآليات مرضية غدية، كحدوث فشل كظري (داء إديسون)، أو وذمة مخاطية.

2) صدمة نقص الحجم Hypovolemic Shock:

تنجم عن انخفاض حجم الدم داخل الأوعية، وينتج عن مجموعة من الأسباب: النزف، والإقياء، والإسهال، ونقص الإماهة، وضياع الدم في المسافات الخلالية في أثناء العمليات الجراحية.

والشذوذ الأولي يتمثّل بنقص في الحجم القبلي، وهذا النقص يقود إلى نقص في حجم ضربة القلب، وكذلك ينخفض كل من ضغط الدم، ونتاج القلب، وضغط امتلاء البطين الأيسر، وتزداد المقاومة الوعائية المحيطية، ويزداد النبض؛ إذ ينجم ذلك عن استجابة الجملة الودية لتعويض انخفاض الضغط، إضافة إلى مظاهر أخرى مشابهة لما يحدث في أنواع الصدمات كلها، كبرودة الأطراف، ونقص الصادر البولي الذي ينتج أيضًا عن المعاوضة الودية.

3) الصدمة القلبية Cardiogenic Shock:

وهي ناتجة عن عدم تزويد القلب الأعضاء بقدرٍ كافٍ من الوارد الدموي؛ نتيجة إصابته بحالات خطيرة كاحتشاء العضلة القلبية، وتؤدي إلى اضطرابات في النظمِ كالتسرعِ البطيني، وفوق البطيني، وبطء القلب، والخلل في كهربائية القلب (حصار قلبي). 

تتظاهر هذه الصدمة بألم صدري ضاغط، وغياب عن الوعي (سبات)، وشح بولي، وتسرع تنفس، وتعرّق، وشحوب، وضعف نبض، وبرودة في الأطراف.

4) الصدمة الانسدادية Obstructive Shock :

وهو انسداد حادٌّ في الأوعية المركزية الرئوية والجهازية، فيمنع التدفق الدموي، ويؤدي إلى تظاهرات سريرية للصدمة، كاضطراب وعي وتركيز، وقلة بول، وانخفاض ضغط وخفقان، وفي حال الإصابة بصمّة رئوية حادة سيقود الانسداد الوعائي إلى زيادة حادة في الحمل البَعدي البطيني الأيمن، وفي حال الإصابة بالريح الصدرية الضاغطة سيؤدي ذلك إلى انسداد الأوعية المروية للقلب، وتترافق الوذمة الانسدادية مع خطورة عالية على الحياة؛ ما يتطلب معالجة سريعة وموجّهة.

التدبير والمعالجة:

عمومًا، يجب بدايةً الحفاظ على الطريق الهوائي سالكًا، مع تأمين أوكسجين كافٍ وتهوية ميكانيكية إن لزم الأمر، ويجب تأمين مداخل وريدية محيطية، ويعد المدخل الوريدي المركزي مطلوبًا إذا كان هناك صعوبة في حماية المدخل المحيطي، أو في حال حاجة المريض للمعالجة مدة طويلة بمقبضات الأوعية ، وتعد المعالجة الفورية بالسوائل الوريدية المتبوعة بمعالجة مقبضة للأوعية ضرورية للحفاظ على تروية جيدة للنسج، وتُضاف علاجات أخرى تبعًا لنوع الصدمة ومسبباتها.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا