هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

محيطاتنا تستنجد

بتنا نعلم أن بحارنا ومحيطاتنا تواجه الآن خطرًا كبيرًا يهدد الحياة البحرية فيها، ويؤثر سلبًا في صحتنا على نحو غير مباشر، وقد حان الوقت لاتخاذ خطوات تحد من هذا الخطر. إليكم ما يمكننا فعله لمساعدة محيطاتنا:

1. استخدام أغراضنا الخاصة:

القمامة التي "نتخلص منها" لا تختفي؛ فالأكياس البلاستيكية وعبوات الطعام ذات الاستعمال الواحد وأغلفة الوجبات الخفيفة قد تصل إلى المجاري المائية المحلية ومن ثم إلى المحيط حيث تشكّل خطرًا كبيرًا على الحياة البحرية.

قد تظن الطيور البحرية والسلاحف والفقمات وحيوانات أخرى الأكياس البلاستيكية الطافية طعامًا، أو تعلق بها وتموت، لذا؛ تخلَّ عن أسلوب الحياة الذي يعتمد الاستعمال الواحد للأشياء وأحضر أغراضك الخاصة التي يمكن إعادة استعمالها من أكياس التسوق والأكواب وعبوات الطعام.

2. استخدم منظفات صديقة للبيئة:

حتى إن لم تكن تعيش قرب الشاطئ، فالمياه وأي شيء آخر يُصرف ضمن نظام التصريف المنزلي قد ينتهي به المطاف في المحيطات، ولنساهم في الحفاظ على سلامة المحيطات والمجاري المائية الأخرى، يمكننا اختيار منظفاتنا بعناية؛ إذ يمكن تنفيذ العديد من المهام المنزلية بمكونات بسيطة خالية من السموم كالخل أو بيكربونات الصوديوم أو عصير الليمون.

3. اختر نوعًا محددًا من الطعام:

تقدر بعض الدراسات أن نسبة تصل إلى 90 بالمئة من الأسماك المفترسة الكبيرة اختفت منذ أن بدأ البشر بالصيد المكثف، ويمكنك عكس المسار بطلب مأكولات بحرية مستدامة في السوبرماركت وفي مطاعمك المفضلة، للتعرف إلى بعض الأطعمة المحتملة، يمكن زيارة الرابط: هنا

4. إطفاء الأجهزة الكهربائية غير اللازمة:

تستمر الأجهزة الإلكترونية المنزلية كالكومبيوترات وأدوات المطبخ وألعاب الفيديو والستيريوهات باستهلاك الطاقة الكهربائية حتى بعد إطفائها، لذا؛ من أجل تجنب صرف هذه الطاقة الإضافية، يمكن نزع القابس الكهربائي لتلك الأجهزة لقطع الكهرباء عنها عند عدم استعمالها.

5. التأكُد من عجلات السيارات:

تأكد من أن عجلات سيارتك منفوخة جيدًا قبل أن تنطلق في طريقك، وبهذا تكون قد خففت بصمتك الكربونية وقللت تلف سيارتك ووفرت المال في آن واحد. إن تقليل استهلاك الوقود الأحفوري يساعد على الحد من آثار التغير المناخي وتحمض المحيطات اللذين يغيران بيئة المحيطات ويلحقان الضرر بالحياة البحرية على مستوى عالمي.

المصدر:

هنا