الموسيقا > موسيقا

الإيقاع

يشير الإيقاع إلى عنصر الوقت في الموسيقا، ويمكن ملاحظته عندما نستمع لأغنية ما، فنضربُ لا إرادياً بأقدامنا على الأرض مع الموسيقا، وهكذا نتماشى مع ضربات الإيقاع أو نشير إلى التواتر النبضي للإيقاع.

هناك ثلاثة مفاهيم مهمة علينا فهمها فيما يتعلق بالإيقاع وهي:

  1. المدة الزمنية Duration
  2. السرعة Tempo
  3. المقياس Meter

المدة الزمنية:

هي مقدار الزمن الذي يستمر فيه صوت العلامة الموسيقية (أو السكوت)، وتمثل المحور الأفقي في النوتة الموسيقية.

وتُمَثَّل بعدد من الأشكال التي تدلنا على طول المدة التي تستمر فيها العلامة الموسيقية، وكل شكل يحمل رمزًا محددًا (سوف نستخدمه لاحقاً في المقياس) وله زمن محدد:

  1. المستديرة ورمزها (1) وزمنها يساوي  4
  2. البيضاء ورمزها (2) وزمنها يساوي 2
  3. السوداء ورمزها (4) وزمنها يساوي 1
  4. ذات السن ورمزها (8) وزمنها يساوي 1/2
  5. ذات السنَّيْن ورمزها (16) وزمنها يساوي 1/4
  6. ذات الثلاث أسنان ورمزها (32) وزمنها يساوي ⅛
وهكذا…

كذلك يوجد أشكال تدل على غياب الصوت أو بمعنى آخر، السكوت:

  1. سكتة المستديرة وزمنها 4
  2. سكتة البيضاء وزمنها 2
  3. سكتة السوداء وزمنها 1
  4. سكتة ذات السن وزمنها ½
  5. سكتة ذات السنَّيْن وزمنها ¼
هناك مصطلح يُدعى العلامة المنقوطة؛ إذ تضيف النقطة نصفَ زمن العلامة الموضوعة عليها، وتُستخدم من أجل إيجاد أشكال ليست من ضمن الأشكال الرئيسية، مثل البيضاء المنقوطة تساوي 3 أزمنة، والسوداء المنقوطة تساوي 1و ½ زمن وهكذا. 

السرعة: 

يتساءل الكثير عن كيفية معرفة قائد الأوركسترا السرعة التي يجب على الأوركسترا أن تعزف بها.

السرعة Tempo هي سرعة ضربات الإيقاع في القطعة الموسيقية؛ إذ يُشار إليها في أعلى النوطة الموسيقية من قبل المؤلف.

يُشار إليها بطريقتين، إمَّا عن طريق رقم يدل على عدد الضربات في الدقيقة، وإمَّا عن طريق كلمات محددة.

الطريقة الأولى -وهي الطريقة الشائعة حديثاً- تكون عن طريق كتابة علامة من شكل السوداء (التي تمثل ضربة واحدة) و بجانبها =، ثم سرعة القطعة بالأرقام (مثلا 120).

أمَّا الطريقة الثانية -وهي التي كانت تُستخدم قديماً في الموسيقا الكلاسيكية- فهي مجموعة من الكلمات الإيطالية التي يدل معناها على سرعة القطعة الموسيقية، ومن بعض هذه الكلمات الشائعة:

Grave: بطيء ووقار

Lento: ببطء

Largo: باتساع

Adagio: ببطء وفخامة (معناها الحرفي "بتروي")

Andante: بوتيرة المشي نفسها

Moderato: بسرعة متوسطة

Allegro: سريع ومشرق

Vivace: بحيوية وسرعة

Presto: مضغوط

وتستخدم أحيانا كلمات تدل على مزاج معين يضفيه المؤلف على القطعة الموسيقية مثلَ:

Allegro agitato: التي تدل على سرعة allegro ومزاج البهجة.

يوجد أداة تُدعى "ميترونوم metronome" من أجل ضبط سرعة الإيقاع، فهي تصدر صوتاً يشبه صوت عقارب الساعة، بسرعة معينة تُضبَط من قبل المستخدم.

المقياس:

مفهوم المقياس مهم جداً للموسيقيين؛ فهو يفيد في تنظيم الإيقاع بضرباته المتكررة في القطعة الموسيقية، وهو يساعدك على كيفية الضرب بقدمك على الأرض عند سماع الموسيقا.

تعتمد حركات قائد الأوركسترا أيضاً على المقياس، وكمية الضربات الموجودة في الميزور الواحد، فلكل مقياس حركات خاصة به.

المقياس هو عبارة عن كسر -كالرياضيات- له بَسْط ومقام، ويُكتب في بداية النوتة الموسيقية على السّلّم الموسيقي.

البسط يدل على عدد الضربات في الميزور، أمَّا المقام فيدل على نوع الضربات في الميزور.

يوجد نوعان من المقاييس: المقياس البسيط والمقياس المركب.

المقياس البسيط:

وهو ثلاثة أنواع.

ثنائي بسيط: (2/4، 2/2)، وثلاثي بسيط: (3/4،3/8)، ورباعي بسيط:(4/4،4/8).

الرقم 2 أو 3 أو 4 في البسط في المقاييس السابقة يدل على عدد الضربات في الميزور الواحد، والرقم 4 في المقام يدل على نوع الضربة وهو الرمز المستخدم للدلالة على نوع العلامة وقد ذُكر سابقاً في فقرة "المدة الزمنية" (الرقم 4 هو رمز يدل على العلامة السوداء التي زمنها =1). 

بذلك أصبح الرمز 2/4 يعني أنه في الميزور الواحد يوجد ضربتان من نوع السوداء، وهكذا… 

المقياس المركب: 

يوجد أيضاً ثلاثة أنواع منها وهي: المقياس الثنائي المركب( 6/8، 6/16)، والثلاثي المركب(9/8)، والرباعي المركب (12/8).

من أشهر المقاييس المركبة المقياس 6/8، ويعني أنه يوجد في الميزور الواحد 6 ضربات من نوع ذات السن (8 هو رمز ذات السن وزمنها ½).

علمًا أنه من الممكن أن تحتوي القطعة الموسيقية الواحدة على أكثر من مقياس. 

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا