العمارة والتشييد > هل تعلم

اندلاع حريق في قلعة Shuri الأثرية المُدرَجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي

اندلع حريق هائل في قلعة شوري Shuri في اليابان، أحد المواقع المُدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، واستمر لأكثر من عشر ساعات إلى أن أُخمِدَ ظُهر اليوم الخميس 31 من تشرين أول (أكتوبر) 2019.

وقلعة شوري Shuri أو Shurijo هي قلعةٌ خشبيَّة تقع على تلٍّ يطل على بلدة شوري Shuri في مدينة Naha في مقاطعة أوكيناوا Okinawa جنوب اليابان.

بُنِيَت في القرن الرابع عشر من قِبل أسرة ريوكيو Ryukyu، وأصبحت قلعة ملوكهم بعد توحيد المملكة ومركزًا سياسيًّا ودبلوماسيًّا وثقافيًّا.

تنقسم القلعة إلى ثلاث مناطق وظيفية: منطقة الشعائر ومنطقة العائلة الملكية والمنطقة الحكومية.

وعبر تاريخها الطويل، احترقت القلعة ثلاث مرات خلال عصر مملكة ريوكيو، ودُمِّرَت بشدةٍ بعد إلغاء نظام حكم (هان Han)  وإنشاء نظام (المحافظةPrefecture)، ومن ثم تعرَّضت لدمارٍ كبيرٍ في أثناء الحرب العالمية الثانية عام 1945.

ونظرًا لأهميتها الكبيرة لأهالي أوكيناوا، بدأت جهود إعادة إعمارها في أوائل الخمسينيات، وقد عانت هذه الجهود صعوباتٍ جمَّة في استعادة شكل القلعة الأصلي الذي كان قائمًا في أثناء عصر مملكة ريوكيو، وذلك بعد أن فُقِدَت معظم الصور والرسومات التي توثق القلعة في أثناء الحرب.

ولكنَّ العملية المُضنية نجحت أخيرًا واُستعيدَت القلعة عام 1992م، وأدرجت القلعة على لائحة التراث العالمي عام 2000م.

وقد تتساءلون عن كيفية تسجيل هذه القلعة التي أُعيد بناؤها حديثًا كموقع للتراث العالمي، ولكن في الواقع إن الجزء الذي سُجِّل هو الجزء المتبقي وليس الجزء المعاد بناؤه. وقد أُدرج ضمن مجموعة من الآثار العائدة لمملكة ريوكيو.

أدَّى حريق اليوم الخميس 31 من تشرين أول (أكتوبر)، إلى احتراق جميع المباني الرئيسية السبعة للقلعة، ولم يُبلغ عن إصابات حتى الآن،  ولا يزال سبب الحريق مجهولًا.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا