العمارة والتشييد > البوم معماري

توسع متحف الفن الحديث (Moma) على أنقاض متحف الفن الشعبي في (نيويورك)

اُفتتِح في الـ21 من الشهر الحالي (تشرين الأول/ أكتوبر) توسُّع متحف الفن الحديث (MoMa) في مدينة (نيويورك) من تصميم شركة (Diller Scofidio + Renfero) و(Gensler)، وذلك بإضافة قرابة (40) ألف قدم مربع (تقريبًا 3700 م2) من صالات العرض.

بدأت المرحلة الأولى من عمليات التَّجديد في عام 2014، وانتهت في عام 2017، أمَّا المرحلة الثانية من التوسُّع في القسم الغربي فاكتملت الآن، وهو جاهزٌ حاليًا لاستقبال الزوار.

واجهت الشركة انتقادات كثيرة بسبب القرار الذي اتخذته بهدم متحف الفن الشعبي الأميركي (American folk art museum) لإفساح المجال للتوسعة الجديدة.

وردّت المصمّمة (Liz Diller) على هذا النقد مصرّحةً "كنا سنكون في موقفكم نفسه لو لم نكن نعرف ما نعرفه الآن عن المبنى"، وشرح فريق التَّصميم المقاربة المعماريّة المُتبعة بقولهم: "التَّعبير المعماري هو محادثة حذرة بين الوضع السابق والمواد الجديدة المضافة إلى متحف الفن الحديث، ويتطرّق هذا التَّصميم إلى جانب المبنى التَّاريخي من خلال ربط عناصر مختلفة ضمن سلسلةٍ من التَّدخلات الإستراتيجيَّة التي تعكس ملامح الحداثة للقرن الحادي والعشرين، والنقاء في التَّعبير عن المواد، وتجريد الفراغ والرشاقة. 

وتحقّقت هذه المقاربة عبر استعمالٍ أقل للمواد (minimalist) التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا مع نسيج المبنى الموجود".

المصادر:

1- هنا

2- هنا