الطب > ‏معلومة سريعة‬

حَقن الستيروئيد في مفاصل الورك والركبة قد يدمّر المفصل!

لا بدّ من أنه قد مرّ على مسامع كثير من الناس أنّ مريضًا كان يتعرض لألم في المفاصل، ثم حقنَ الطبيب داخل المفصل وسكّن ألمه الذي أرّقه ليالٍ طويلة، ولكن يبقى التساؤل؛ هل يمكن أن تكون هذه الحِقَن سلاحًا ذا حدين يعالج الألم ولكن يضرّ بالمفصل؟! 

وقد أتت الإجابة -التي ظهرت في دراسات حديثة- عن هذا السؤال بالإيجاب نوعًا ما، والتفاصيل فيما يأتي.

يُعدّ التهاب المفاصل التنكسي أو ما يعرف بالفُصال العظمي (Osteoarthritis) في مفصلَي الورك والركبة من أكثر اضطرابات المفاصل شيوعًا، ويُتوقع أنّ نسبة الإصابة تزداد مع زيادة مأمول الحياة وزيادة السمنة، وغالبًا ما تكون الآلام الناتجة عنه معيقةً لحياة المريض.

تُستخدَم الكورتيكوستيروئيدات حقنًا داخل المفصل (intra-articular corticosteroids (IACSs مع أدوية تخدير موضعي لعلاج الآلام المرتبطة بالهشاشة وغيرها من المتلازمات التي ترتبط بالألم المفصلي، علمًا أنها الخط العلاجي الأول قبل التفكير باستبدال المفصل لدى المرضى الذين يصلون إلى مراحل متقدمة. وعلى الرغم من ذلك؛ فإن عديدًا من المرضى ليسوا مرشحين لاستبدال المفصل إما بسبب تقدّمهم في السن وإما لترافق الإصابة مع اعتلالات أخرى.

وتوصي الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم باستخدام حقن الكورتيكوستيروئيدات لعلاج التهاب المفاصل التنكسي، في حين أوصت الجمعية الدولية لأبحاث الفُصال العظمي أن يُنجَز ذلك على نحو مدروس. 

وفي دراسة أجراها مؤخرًا علي غيرمازي Ali Guermazi, M.D., Ph.D؛ أستاذ الأشعة والطب في كلية الطب في بوسطن، وُجِد أن حقن الكورتيكوستيروئيدات قد يترافق مع آثار جانبية يُحتمَل أن تساهم وتسرّع في تدمير المفصل؛ مما يؤدي بالنتيجة إلى الحاجة إلى استبداله على نحو أسرع! 

وبعد مراجعة نتائج ما بعد العلاج بالحقن بالكورتيكوستيروئيدات، وجد الدكتور غيرمازي وزملاؤه أربعَ نتائج سلبية رئيسة هي: 

1. تسارع تطور التهاب المفاصل التنكسي مع فقدان مساحة المفصل.

2. كسور تحت غضروفية عَجزية Subchondral Insufficiency Fracture. 

3. تنخُّر العظم.

4. تخرب المفصل السريع بالتزامن مع فقدان العظم المتسارع.

قد يكون بعض المرضى أكثر عرضة للنتائج السيئة من العلاج، ولكن؛ لم يُعرَف بعد كيفية تحديد هؤلاء المرضى، ويؤكد الباحثون على أهمية أخذ الموافقة المستنيرة من المريض، وضرورة أن يطلب الأطباء إجراءَ صورة للمفصل بالأشعة السينية قبل إعطاء حقنة الستيروئيد، وذلك لتحديد المشكلات الأساسية التي قد تسبب آثارًا سلبية. 

على أيّة حال؛ لا تزال الآراء متضاربة بين الدراسات خاصةً مع نقص الدراسات المستقبلية أو الرجعية بوجود أعداد كبيرة من المرضى، ولكن؛ لا بد من أخذ الاحتياطات اللازمة كي يتجنب المريض المتاعبَ التي قد تحصل نتيجة العلاج، كذلك من المهم أن يكون مدركًا لأية عواقب ممكنة، إضافة إلى ضرورة الحصول على موافقته، ثم يحق له اتخاذ القرار فيما بعد ذلك.

المصادر:

1-هنا

2-هنا

3-هنا

4-هنا