الطبيعة والعلوم البيئية > عجائب الأحياء

لم الحمر الوحشية مخططة؟ هل عرف السبب؟

في العلم، ما إن يُحل لغز حتى يولد لغز آخر

السؤال الذي أثار اهتمام الكثير من العلماء والمتابعين لعدة قرون هو: ما سبب وجود الخطوط البيضاء والسوداء عند الحمار الوحشي. فقام فريق بحث من جامعة كاليفورنيا بدراسة هذا اللغز بشكل منهجي، فقد وجد العلماء أن الذباب القارص، بما فيها ذباب الأحصنة وذبابة التسي تسي، هو المحرك التطوري للخطوط عند الحمار الوحشي، حيث اوضحت تجارب سابقة أن هذا الذباب يميل إلى تجنب الأسطح المخططة باللونين الأسود والأبيض.

و رغم هذه الحقيقة إلا انه تم اقتراح العديد من الفرضيات لوجود خطوط عند الحمار الوحشي منذ البدء بمناقشة القضية أي منذ 120 عاماً من قبل ألفريد راسل والاس و تشارلز داروين ، و من الافتراحات المتداولة ان:

1)هذه الخطوط ما هي إلا شكل من أشكال التمويه

2) تعطيل هجوم المفترس و إرباكها بصرياً

3) من آليات تحمل الحرارة

4) لها وظيفة في التواصل بين أفراد القطيع

5) تجنب الطفيليات وخاصة الذباب القارص

قام الفريق بوضع خريطة التوزع الجغرافي لسبعة أنواع مختلفة من الحمر الوحشية والخيول والحمير وسلالاتها، مع الإشارة إلى مميزات الخطوط التي تملكها كعرض الخط، موقعها على الجسم، وشدة لونها ( داكنة أو فاتحة). فكانت الخطوة التالية مقارنة هذه الحيوانات المتوزعة في مناطق جغرافية مختلفة مع متغيرات متعددة تتضمن المناطق الحراجية، تعدد الانواع المفترسة ، درجة الحرارة والتوزيع الجغرافي لل glossinid (ذبابة التسي تسي) و tabanid (ذباب الأحصنة) الذباب القارص. ثم فحصوا حيث تتفاعل الحيوانات المخططة وهذه المتغيرات، فخلصوا إلى استبعاد كل الفرضيات السابقة ما عدا المتعلقة بتجنب الذباب القارص، وبحسب دراسات لاحقة أقادت بأن أكبر عدد من الخطوط يتواجد في المناطق الأكثر عرضة للذباب القارص في جسم الحمار الوحشي، وفي حين أن التوزع الجغرافي لذبابة التسي تسي معروف في إفريقيا، لم يكن لدى العلماء خرائط لتوزع ذباب ال tabanids(ذباب الغزلان و ذباب الخيول)، فاستعاضوا عن ذلك بتعيين مواقع ذات أفضل ظروف لتكاثر ال tabanids و اعتبروها مؤشراً بيئياً لتوزعهم ، و هكذا وجدوا أن تلك الخطوط مرتبطة بشكل كبير مع المناطق التي توفر بيئة مثالية لتكاثر هذا النوع من الذباب.

وهنا يأتي سؤال أخر لماذا للحمار وحشي دون غيره من الثديات ذوات الحوافر تملك هذه الخطوط، والجواب الذي توصلت إليه الدراسات أن شعر الحمار الوحشي أقصر طولاً من الجزء الفموي لدى الذباب القارص مما يجعله أكثرعرضة للسع.

و يبقى هنا سر ألوان خطوط الحمار الوحشي غير معروف ،ولكن هذه الألغاز التطورية تزيد معرفتنا للعالم الطبيعي وتحثنا على فك طلاسمه وبالوقت نفسه تلزمنا بالمحافظة عليه.. ففي العلم، ما إن يُحلّ لغز حتى يولد لغز آخر!

/p>