الطب > السرطان

حشوات الثدي وعلاقتها بسرطان الثدي

حقيقة أم خرافة! 

"حشوات الثدي يمكن أن تسبب سرطان الثدي"

للأسف هذه العبارة حقيقة.

إنّ حشوات الثدي هي كيس مصنوع من مادة خاصة مملوء بجل أو سائل يُوضع في منطقة الثدي. تُستخدم حشوات الثدي لأسباب مختلفة؛ إما لسبب تجميلي وإما لإعادة تشكيل الثدي بعد جراحات الثدي. ولا يجوز الإبقاء على حشوة الثدي نفسها للأبد؛ بل يجب استبدالها بعد 10 سنين إلى 15 سنة.

لا توجد علاقة بين حشوات الثدي وازدياد خطر الإصابة بسرطانات الثدي الشائعة، ولكن رُبطت حشوات الثدي بأحد أنواع لمفوما لاهوجدكن، ويدعى اللمفوما الكبيرة الخلايا غير المتمايزة المرتبطة بحشوات الثدي Breast Implant-Associated Anaplastic Large Cell Lymphoma (BIA-ALCL)؛ وهو سرطان على حساب الجهاز المناعي، يوجد -في معظم الحالات- في النسيج الندبي الذي يُحيط بالحشوة وفي السائل المجاور لها، ولكن يمكن أن ينتشر -في بعض الحالات- إلى الجسم. يبدو أنّ هذا النوع من اللمفوما يميل ليحدث أكثر عند استعمال الحشوات ذات السطح الخشن أكثر من الحشوات ذات السطح الأملس.

وقد يتظاهر هذا السرطان بأعراض كجسِّ كتلة تحت الجلد أو تجمع للسوائل وتورم أو ألم قرب مكان الحشوة (الزرعة) أو حتى كتغير بشكل الثدي أو حجمه. يُكتشف هذا السرطان في مرحلة مبكرة في 80% من الحالات، عند وجود الخلايا السرطانية في السائل المحيط بالحشوة فقط.

كيف يُشخَّص السرطان المرتبط بحشوات الثدي؟

في حال تجمع السوائل في المنطقة؛ يُرشف السائل ويُرسل إلى المخبر، ولكن معظم السوائل التي ترشف لا يعود سببها إلى BIA-ALCL. وعند التأكد؛ يمكن أن يطلب الطبيب تصويرَ رنين مغناطيسي MRI أو تصوير طبقي محوري CT scan لتقييم امتداد الورم ومدى انتشاره. ويجب التنبيه لأن الماموغرام Mammogram لا يفيد في كشف هذا النوع من السرطانات BIA-ALCL.

إن احتمال الإصابة بـ BIA-ALCL منخفض، ولكنه قد يؤدي إلى الوفاة إن لم يُعالج بالطريقة الصحيحة. يعالج السرطان جراحيًّا بنجاح عند العديد من المرضى؛ إذ تستأصل الحشوة والنسيج الندبي المحيط بها، ثم إنه قد يُلجأ إلى العلاج الكيميائي أو الشعاعي. 

 وأكدت دراسةٌ نُشرت عام 2018 أن حشوات الثدي تزيد من خطورة الإصابة بنوع نادر من اللمفوما؛ وهو BIA-ALCL. وأيضًا أظهرت المعلومات السريرية المتعلقة بمريضات الـ BIA-ALCL المشاركات في هذه الدراسة والبالغ عددهنّ 32 مريضة أنّ المرض لا يقتصر على مؤشرات محددة لتلقي الحشوة؛ إذ تلقت المريضات الحشوات لأسباب مختلفة، ولكن ثلاثة من الـ 32 مريضة كنّ من عائلات ذات عوامل خطورة عالية مرتبطة بسرطان الثدي؛ وأثبتت لدى اثنتين منهنّ طفرات *BRCA. فينبغي أن تبحث الدراسات المستقبلية في احتمال أن تزيد طفرات BRCA1 وBRCA2 من خطر الإصابة بـ BIA-ALCL.

كيف يمكنني أن أكشف السرطان بنفسي كوني امرأة؟ 

إن العرض الأشيع هو تورم الثدي بسبب تجمع السائل حول الحشوة، ولكن تتظاهر بعض الحالات بكتلة مجسوسة بالثدي أو الإبط. وتتطور 95% من سرطانات BIA-ALCL في الفترة الممتدة ما بين 3 أعوام إلى 14 عامًا من الخضوع للجراحة، وعلى المريضة مراجعة طبيبها عند ملاحظة أي تغير أو عند وجود أي من الأعراض التي ذكرت سابقًا. 

وفي الختام؛ يجب التنبيه لعدم وجود توصيات لإزالة حشوات الثدي لدى النساء اللواتي لا يعانين أيَّ أعراض؛ إذ إن هذا النوع من السرطانات نادر جدًّا، ويملك نسب شفاء ممتازة عندما يُكشف باكرًا.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا