الكيمياء والصيدلة > صيدلانيات وصيدلة صناعية

كيف يكون للدواء نفسه أكثر من اسم؟

يحمل كلّ دواءٍ مسوّقٍ ثلاثة أسماء مختلفة: الاسم الكيميائيّ، الاسم العلمي، الاسم التجاريّ.

الاسم الكيميائيّ Chemical name: هو الاسم العلميّ للمادة الدوائيّة، يعتمد على التركيب الكيميائيّ للمركّب، ويُحدّد عند تطوير صيغة كيميائيّة جديدة باستخدام نظام قواعد التسمية الخاص بالاتّحاد الدوليّ للكيمياء البحتة والتطبيقيّة (IUPAC). يُستخدم هذا الاسم غالبًا من العلماء ولا يُستخدم للإشارة إلى الدواء في الحالات السريريّة أو التسويقيّة؛ مثال: 6-ثيوغوانين (6-thioguanine).

الاسم العلميّ Generic name: يُشتقُّ من الاسم الكيميائيّ؛ إذ يكون مختصرًا، وسهل النطق، ومتناغمًا ومناسبًا للاستخدام الروتينيّ، ويُستخدم دوليًّا، ويُمنح من مجلس USAN ويحصل على الموافقة النهائيّة من منظمة الصحّة العالميّة. غالبًا ما يكون للاسم جذعٌ شائعٌ مشتركٌ يُشير إلى الصنف الدوائيّ للدواء؛ على سبيل المثال: مثبّطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ACEI تنتهي بـ "pril" مثل كابتوبريل Captopril، راميبريل (Ramipril).

الاسم التجاريّ Brand name: يطلق على الدواء من الشركة المنتجة للدواء، ويُعتمد أوّل اسم تجاريّ من الشركة التي تحمل براءة اختراعه. إذًا هو الاسم الذي يختاره مُنتِج الدواء؛ إذ يكون قصيرًا وسهل التذكّر. وبذلك قد يكون للدواء الذي يحتوي على المادة الفعّالة نفسها عدّة أسماء تجاريّة تختارها الشركات المنتِجة؛ على سبيل المثال: للباراسيتامول العديد من الأسماء التجاريّة. 

والآن عندما تُلقي نظرة إلى عدد الأدوية الكبير الموجود في الصيدليّة، فكم برأيك عدد الأسماء التي يجب على الصيدلي معرفتها؟

المصادر:

هنا

هنا

هنا