الكيمياء والصيدلة > صيدلة

اكتشاف مُرشِّح دوائي يقتل الخلايا السرطانية النائمة جوعاً..

بحياتكن سمعتوا انو دوا بيجوع خلية؟!

قام الباحثون في معهد كارولينسكا وجامعة أبسالا في السويد بإجراء دراسةٍ أنتجت دواءً يقومُ بالقتل النوعيّ لخلايا الورم السرطانيّ النائمة وذلك عن طريق تجويعها بشدّة.

تتواجدُ هذه الخلايا الوَرميّة في الأجزاءِ السرطانيّة الصلبة التي يقلُ فيها الأوكسجين وتكونُ مقاومة للعلاجاتِ التقليدية.

تنقص كمية الأوكسجين و المواد الغذائية اللازمة لنمو الأورامِ الصلبة التي يزيد حجمها عن بضعة ملليمترات وذلك بسبب النمو الغير كافي للأوعية الدموية، وهذا بدوره يؤدي لدخول الخلايا السرطانية في حالةٍ من السبات.

تعاودُ هذه الخلايا النائمة انقسامها بعد العلاج وتخرج من حالة السبات ليبدأ الورم بالتطور من جديد، وبالتالي تتأهب مقاومةُ الورم الصلب للمعالجة الإشعاعيّة والكيميائية.

أظهرت نتائج الدراسة الحديثة أن الخلايا السرطانية المتموضعة في المناطق الورميّة المفتقرة للأوكسجين والغذاء لا تستطيع تعويض النقص في إنتاج الطاقة الميتُوكوندريّة (المُتقدّرات الخلوية).

يقول ستيغ ليندر البروفيسور المشرف على تجارب دراسات الأورام :" لقد تمكنّا من تحديد جزيئة صغيرة وأسميناها بـ VLX600 ، أثبتت هذه الجزيئة فعاليتها ضد الخلايا السرطانية النائمة في العديد من التجارب المختبرية "خارج الجسم الحي in vetro " والتجارب الحيوية "في داخل الجسم الحي in vivo".

في الوقت الذي تكون فيه تلك الأنواع من السرطانات مستعصية على العلاج تعمل جزيئة الـ VLX600 كمُثبّط ضعيف لعملية التنفس الخلوي، حيث اكتشفنا وجود قدرة محدودة لدى الخلايا السرطانية النائمة على تعويض الوظيفة المتقدريّة المنخفضة وذلك عن طريق زيادة عملية تحلل السكر، وبالتالي فإنّ تثبيط تلك العملية يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية النائمة بسبب الجوع الشديد."

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا