التعليم واللغات > اللغويات

لماذا يسترجع ثنائيو اللغة ممن أصيبوا بسكتة دماغية لغة واحدة أحيانًا؟

عندما تتأثر مناطق النطق واللغة لدى مريض السكتة الدماغية، فإنه يُطلق على هذه الحالة "الحُبْسة" أو aphasia، وتختلف حالات استرجاع القدرة على النطق بحسب مناطق الضرر في دماغ ثنائيي اللغة؛ إذ يمكن مع العلاج استرجاع القدر ذاته من اللغات بعد السكتة الدماغية وتسمى هذه الحالة "الحبسة المتناظرة" parallel aphasia، وقد تُسترجع لغة واحدة دون الأخرى وتسمى هذه الحالة "الحبسة الاختيارية" أو "الانتقائية" selective aphasia.

وقد اعتقد العلماء فترة من الزمن أن ذلك يرجع إلى وقوع اللغات في مناطق مختلفة في الدماغ، مما يجعل المريض يفقد لغة دون الثانية، ولكن دُحضت هذه الفرضية بسبب آليات تصوير الدماغ المتطورة التي أظهرت أن دماغ الشخص الذي يتحدث عدة لغات يُفعِّل الشبكات العصبية ذاتها، وعلى الرغم من أنه ما زال غير معروف كيف تنظم اللغات نفسها في الدماغ، هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر في مدى استرجاع اللغات بعد السكتة الدماغية: أولًا، إذا كان الشخص لا يتقن اللغة على نحو مثالي، فإن هذه اللغة عرضة للفقدان بعد السكتة الدماغية، مما يعني أنه كلما زاد استخدام اللغة، زادت فرصة استرجاعها بعد السكتة الدماغية، وثانيًا، تزيد عوامل اجتماعية واندماج اللغة بالمشاعر من فرص استرجاع اللغة.

وتعزو إحدى النظريات الحديثة السبب في الحبسة الاختيارية لدى مرضى السكتة الدماغية إلى تضرر آليات التحكم في الدماغ؛ إذ يحتاج ثنائيو اللغة إلى القدرة على التحكم بالتناوب في استخدام اللغتين، وعندما تتضرر هذه الآلية في الدماغ، فإننا نعتقد أن المريض فقد اللغة الثانية، في حين أنه في الحقيقة فقد تلك القدرة على التحكم بالتناوب، وقد وجدت الأبحاث الحديثة أن آليات التحكم في دماغ مرضى الحبسة الاختيارية أكثر تضررًا منها في دماغ مرضى الحبسة المتناظرة الذين استرجعوا كلتا اللغتين بعد السكتة الدماغية، مما يثبت صحة النظرية. ومن المثير للدهشة أن الدراسات أثبتت أيضًا أن الدماغ ينشئ روابط جديدة بين اللغة ومناطق التحكم بها بعد السكتة الدماغية عندما يسترجع المريض القدرة على التحكم باللغة.

المصادر:

1- هنا

2- Fabbro, F. (2001). The bilingual brain: Bilingual aphasia. Brain and Language, 79(2), 201-210. 
3- Green, D. W., & Abutalebi, J. (2008). Understanding the link between bilingual aphasia and language control. Journal of Neurolinguistics, 21(6), 558-576.
4- Verreyt, N. (2013). The underlying mechanism of selective and differential recovery in bilingual aphasia. Department of Experimental psychology, Ghent, Belgium.