الهندسة والآليات > إكسترا تكنولوجي

تخيل أنك لن تضطر لشحن هاتفك مجددًا!

يُعاني الجميع مشكلةَ عمر بطارية الهواتف الذكية، قد تكون نهاية هذه المشكلة قريبة؛ وذلك بواسطة أحد أقدم الظواهر الكهربائيةِ المكتشَفة من قبل الإنسان وهي: توليد الكهرباء الساكنة بالاحتكاك!

لا بدَّ من أنَّك شعرت يومًا ما بوخزة بسيطةٍ عند لمس مقبض الباب، أو أنك رأيت طفلًا يُدلِّك شعر رأسِه بالبالون لتوليد الشحناتِ الكهربائية. على الرغم من أن هذه الظواهر مُكتَشفة منذ عصور قديمة، لكنَّ الأدوات اللازمة لدراسة هذه الظاهرة لم تكن موجودةً قبل تطوير التقنيات النانوية مؤخرًا.

يقود جيمس شين James Chen الأستاذ المساعد في جامعة بوفال إضافةً إلى زايد ليزمان Zayd Leseman الأستاذ في جامعة ولاية كنساس أبحاث حديثةً عن ظاهرة توليد الكهرباء الساكنة بالاحتكاك، ويعملان على تصميم ما يُسمَّى بـ triboelectric nanogenerators أو مولداتٍ نانووية (أبعادها من رتبة نانومتر) للكهرباء الساكنة.

إذ يقول شين إنَّ تقنية TENGs أو triboelectric nanogenerators ستسمح بشحن الهاتف الذكيِّ عن طريق لمسات الأصابع على الشاشة أو بأن نشحنَ ساعاتنا الذكية باحتكاكها بالمعصم فقط، إضافةً إلى ماسبق؛ من الممكن أن يكونَ احتكاك أحذيتنا بالأرض مصدرًا للطاقة!

المصدر:

هنا