التاريخ وعلم الآثار > قطعة متحفية

قرن شراب فارسي بنكهةٍ يونانية!

وصف القطعة:

يعود قرن الشراب هذا إلى الفترة البارثية، ويعد مثالًا جميلًا على تأثير الثقافة الهلينستية* القوي التي تدين بالكثير إلى التقاليد الفنية لإيران الأخمينية، أما الكوب فهو قرنيّ الشكل، مقدمته على شكل فهد في صدره فوهة لصب الشراب، وتتدلى من صدر الفهد كرمة عنب، تطوّق حافّةَ نهايةِ قرنِ الشرابِ العليا جديلةٌ من نبات اللبلاب على شكل إكليل، تعود هذه الرموز كُلها إلى إله الخمر الإغريقي ديونيسيوس* Dionysus الذي انتشرت عبادته  تزامنًا مع غزو الإسكندر المقدوني للشرق، أخذَ البارثيون الرموز الديونيسية كالفهود وكروم العنب والإناث الراقصات، إذ استمرت تلك الرموز بالظهور في فن ثقافات الشرق الأدنى في الفترة الساسانية (A.D. 224–651)*.

كانت لكؤوس الشراب القرنية المصنوعة على أشكال رؤوس حيوانات قيمة كبيرة في مجتمعات الشرق الأدنى؛ فقد صُنعت من الذهب والفضة والطين في مناطق واسعة ممتدة إلى الشرق والغرب من إيران خلال حكم السلالات البارثية والأخمينية* وما قبل الأخمينية، ومن الحيوانات الأخرى التي صُنِعَت الكؤوس على أشكال رؤوسها الكبش والحصان والوعل وكائنات خرافية، إضافة لصور الربّات، كما نُقِشَت على بعضها كتابات، استُخدِمَت قرون الشراب المصنوعة من مواد ثمينة بوصفها أواني فاخرة في البلاطات الملكية، وقد اتخذها الإغريق بوصفها منتجات شرقية فاخرة.

الارتفاع: 27.5 سم

الخامة: فضة مُذهّبة

الثقافة العائدة القطعة إليها: إيران (الفترة البارثية)

محل الصنع وتاريخه: إيران، القرن الأول قبل الميلاد

مكان الحفظ: متحف المتروبوليتان للفنون (نيويورك، الولايات المتحدة الامريكية)

المزيد من صور قرون الشراب :

الهوامش:

1- لسلالة الاخمينية Achaemenian Dynasty: هي أسرة إيرانية حاكمة قديمة تسمى أيضًا الفارسية الحاخمانية ( 559 - 330 ق.م) يُفتَرض أن أخمينيس Achaemenes الجد الأكبر الذي حمل الأخمينيون اسمه قد عاش في أوائل القرن السابع قبل الميلاد. 

هنا

2- السلالة الساسانية Sasanians Dynasty: اشتق اسم الساسانين من راهب فارسي يُسمى ساسان (جد السلالة) الذي ثار أحد أبنائه باباك Pâpak ضد حاكم  إيران الشرعي أرتابانس الخامس Artabanus IV في بداية القرن الثالث، وأكمل ابنه أرداسيرArdasir 1 الأول الثورة  وهزم آخر حاكم بارثي واستولى على كتيسفون Ctesphon عاصمة البارثيين منهيًا بذلك حكم الإمبراطورية البارثية ومعلنًا بداية حكم الإمبراطورية الساسانية. 

هنا

3- الفترة الهلنستية Hellenistic age: المكان شرقي البحر المتوسط والشرق الأوسط في الفترة ما بين موت الإسكندر الكبير سنة 323 قبل الميلاد وهزيمة مصر على يد روما سنة 30 قبل الميلاد، وقد يعدها بعض الباحثين ممتدة ثلاثة قرون ونصف أي حتى سنة تغيير الإمبراطور قنسطنطين الكبير عاصمته إلى القسطنطينية (بيزنطة) في 330 م. 

بعد انهيار إمبراطورية الإسكندر المقدوني بموته، ظهرت قوى حاكمة أخرى في الشرق مثل المقدونية والسلوقية والبطلمية التي عملت معًا في إطار واحد على نشر الثقافة الهلنستية التي هي اتحاد العناصر اليونانية والشرقية.

هنا

4- ديونيسوس Dionysus: إله الخمر والنشوة عند الإغريق والرومان (الذين يسمونه باخوس)، وهو ابن زيوس Zeus كبير آلهة الإغريق. 

هنا

المصادر:

1- هنا