الهندسة والآليات > الطاقة

تدوير عجلة لتوليد الكهرباء

في ظل أنقطاع الكهرباء المتكرر في بلدنا .. و سعينا لشراء مولدات كهربائية أو بطاريات أو أي شي لنشغل فيها ضو عالأقل .. لهيك رح نحكي بهالمقال عن عدة طرق لتوليد الكهربا و ممكن هالشي أنت تعملو بأيدك ..

لديك فكرة لجعل عجلة تدور!!! .. منيح كتير ..

أذا هي بدايتك في تصميم محرك توليد كهربائي..


أحد الطرق مثلا لنجعل عجلة تدور هو أن نقوم بتثبيت محورها أولا ثم نقوم بقوة ذراعنا بتدوير العجلة. فكرة بديهية !.

طريقة أخرى لجعل العجلة تدور هي أن نثبت شفرات تشبه المغارف على كامل محور العجلة و نضعها على مجرى مائي فتدور العجلة بنفس الطريقة التي تعمل بها النواعير. حلوو !!

فكرة ثالثة هي أن نثبت في مركز العجلة شفرات مروحة لنجعل الرياح نقوم بمهمة التدوير. شكرا رياح!

لكن ما علاقة تدوير العجلة بتوليد الطاقة الكهربائية؟ إن دوران العجل ينتج عنه طاقة ميكانيكية نستطيع تحويلها إلى طاقة كهربائية إذا عرفنا مبادىء التحريض المغناطيسي. نعم إنه التحريض يا جماعة !

من المعروف بأن للمغناطيس قطبين: قطب شمالي و قطب جنوبي. كما أن المغناطيس يولد حقلا مغناطيسا حول محيطه الخارجي يشبه نوافير الماء التي تتدفق من القطب الشمالي للمغناطيس و تصب في القطب الجنوبي.

أثبت العالم فاراداي أنه من الممكن توليد تيار كهربائي في سلك لو غيرنا تدفق تلك النوافير الإفتراضية( أو الحقل المغناطيسي ) الذي يعبر السلك. فلو جعلنا السلك على شكل حلقة مفتوحة و دورانها ضمن قطبي مغناطيس لحصلنا على تيار كهربائي متناوب نتيجة لتغير شدة الحقل المغناطيسي الذي يجتاز الحلقة.

لحظة !! هل قرأت قبل قليل عن تدوير الحلقة؟ إذن ماذا لو ربطنا عجلة بتلك الحلقة مفتوحة واستطعنا باستخدام فكرتك لتدوير العجلة أن نجعل الحلقة تدور ضمن الحقل المغناطيسي ؟ ألن يتولد تيار كهربائي؟؟ نعم سيتولد تيار كهربائي متناوب بفعل التحريض.

لكن ما قوة التيار الكهربائي الذي نحصل عليه بالتحريض المغناطيسي؟

تتعلق شدة التيار بعوامل مثل مساحة الحلقة من الداخل و شدة الحقل المغناطيسي و سرعة دوران الحلقة بين قطبي المغناطيس. فكلما زادت قيمة هذه العوامل حصلنا على تيار أكبر.

و أنت, هل لديك فكرة لتدوير عجلة ؟؟

المصدر :

هنا

مصدر الصورة : هنا