منوعات علمية > معلومة سريـعة

أسطورة ذي القدم الكبيرة (البيغ فوت)

زعم العديد من الأشخاص في أمريكا الشمالية في المناطق البرية والغابات أنهم رأوا مخلوقا كبيرا مغطى بشعر بني محمر يشبه شعر إنسان الغاب ويمشي على قدمين ويصل طوله إلى ثمانية أقدام، ويشكل مزيجا بين الإنسان والغوريلا، أُطلِق عليه العديد من التسميات، وكان منها "ذو القدم الكبيرة"، وبيغ فوت Bigfoot، والساسكواش The sasquatch، وقرد الخشب wood ape. حيث بدأت التقارير والمزاعم بأن هناك بيغ فوت في ثلاثينات القرن التاسع عشر، ثم توالت مقاطع الفيديو والصور والتسجيلات الصوتية ومسارات الأقدام؛ ولكن كل هذه الأدلة أُخِذت من شهود عيان وبذلك لا يمكن الاعتماد عليها.

إذ ثبتت لاحقًا أنها كانت خدعة؛ فعلى سبيل المثال اعترفت مجموعة من الشباب في كولومبيا أنهم ارتدوا ملابس تنكرية ليبدو مشابهين لذي القدم الكبيرة Bigfoot مع أقدام خشبية مثبتة على أحذيتهم، وفي ولاية بنسلفانيا ارتدى رجل فراء وقناعَ ذئب وأقلق العديد من السائقين بالظهور أمامهم فجأة لإخافتهم.

ومع كل ذلك؛ لم تُمنع هذه الأسطورة من الدخول في المعتقدات والثقافة الشعبية للأمريكيين الأصليين في ولاية أوريغون بوصفها كائنات ذات أهمية ثقافية، إذ ربطت القبائل القديمة قصة ذي القدم الكبيرة مع قصص الرجال المتوحشين الذين كانوا يبقون بالقرب من القرى ويتركون مسارات هائلة خلفهم، هذا وعرفتهم قبائل أخرى بأنهم كائنات معادية تسرق أسماك السلمون وتزعج الناس عبر الصفير لتسبب ضياعهم، وتستمر هذه القصص إلى يومنا هذا وأصبح الأمريكيون يعتقدون بأنها صلة روحية مع التراث الثقافي القديم.

شكل ذو القدم الكبيرة أسطورة استمرت عبر الزمن وأخذت الكثير من القصص ليُكتَشف أنها لم تكن أكثر من خدعة ولكن ما زال العديد من الأشخاص يؤمنون بوجوده لاعتقادهم الفضولي بأن هناك كائنات أخرى قد تكون موجودة في العالم ولم تُكتشف بعد. لذلك نسأل قراءنا هل تعتقدون حقًا بأن البيغ فوت موجود؟

المصادر:

هنا

هنا

هنا