الكيمياء والصيدلة > تراخيص جديدة

الكولشيسين بِحُلَّته الصيدلانية الجديدة

 يُعدُّ مرضُ النقرس من أكثر الأمراض شيوعًا فيما يخصُّ الأمراض التي تتسبّبُ بآلام المفاصلِ المرتبطةِ بترسُّبِ البلورات (من نوع بلورات حمض البول أحاديّة الصوديوم أحاديّة الإماهة على نحو رئيسي).

يُعرَفُ بداءِ الملوك وقد أطلقَ بعضهم العنانَ لخيالهِ فسمَّاه بـ "لعنة الأغنياء" لإنَّ أحد أهم مسببات هذا المرض هو النَّهمُ الشديدُ تجاهَ اللحوم والأطعمة البحرية على نحوٍ مُبالَغٍ فيه، فيتظاهر أخيرًا بـأعراضه الشهيرة على شكل نوبات الألم المتكررة في المفاصل والتي تبدأُ عادةً بإبهام القدم، مرورًا بحصواتٍ في الكلى وانتهاءً بكسورٍ في المفاصل.

ويُعَدُّ الكولشيسين من أهم الخطوط العلاجية والوقائية من مرض النقرس، إذ إنّه يُستَخدم منذ عقود إلى جانب أدويةٍ أُخرى على شكل أقراص (Tablets) أو كبسولات بتركيز (0.6) مغ من الكولشيسين. ولطالما كان استخدامُ الكولشيسين مرهونًا بالتعديلِ الأنسب للجرعة استنادًا إلى الغاية من استخدامه، فمثلًا لا يجب أن تتخطى الجرعةُ العلاجيَّةُ من الكولشيسين (1.8) مغ، أمَّا في حالة الوقاية من النقرس فَيجبُ ألَّا تتخطى الجرعةُ (1.2) مغ. 

في السابع والعشرين من شهر شباط (فبراير) عام 2019؛ أقرَّت منظَّمةُ الغذاء والدَّواء عقار الـ Gloperba -الكولشيسين السائل- شكلًا صيدلانيَّا جديدًا للوقاية من داءِ النقرس بتركيز 0.6 مغ/5 مل. 

وكما أعلنت الشركةُ المنتجةُ  Romeg Therapeutics Company فإنَّ هذا العقارَ -الكولشيسين السائل- مقارنةً بالأقراص وكبسولات الكولشيسين سيساعدُ الأطباءَ في تعديل الجرعة الدوائية بسهولةٍ  لتفادي آثارهِ السُمّية على مرضى القصورِ الكلويّ والكبديّ، ولتفادي التداخلات الدوائية الشائعة مع الأدوية الأُخرَى، إضافةً إلى الاضطراباتِ الصحيَّةِ المرتبطة معَ العمر، ومن جهةٍ أخرى فإنَّ تناولَهُ سيكونُ أسهل بالنسبة إلى المرضى الذين يعانونَ مشكلاتٍ في البلع. 

طُرح عقار الـ Gloperba في سلاسل الصيدليات والصيدليات المنفردة ومرافق الرعاية الطويلة الأمد إلى جانب المستشفيات في صيف عام 2019؛ بحسب ما أفادت الشركة. 

المصادر:

هنا

هنا

هنا