الكيمياء والصيدلة > إنـــســــتغرام

استعمال منتجات تبييض البشرة المعدة للحقن بلا تصريح أو موافقة!

تُسوَّق بعض منتجات تبييض البشرة بصيغٍ قابلةٍ للحقن في الوريد أو العضلات أو تحت الجلد، وتَعِدُ تلك المنتجات بتفتيح لون البشرة وتوحيده، وتقليل الشوائب، حتى إنّ بعضها يدّعي القدرة على علاج حالاتٍ مثل اضطرابات الكبد، وداء باركنسون!

قد لا يعلم المستهلك العادي أن هذه المنتجات هي أدويةٌ جديدةٌ لم توافق عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)؛ ولكنّ الأهمّ أنّه حتى الآن لم توافق الـ FDA على أي أدوية قابلة للحقن لتبييض البشرة أو تفتيحها.

في حادثةٍ ليست ببعيدة، في 25 أيلول 2017 أمر قاضٍ فيدراليٌّ شركةَ (Flawless Beauty LLC) التي تتخذ من نيوجيرسي مركزًا لها=وَقْفَ مبيعاتها، واسترجاع بعض منتجاتها بوصفها أدويةً جديدةً غير معتمدة، وقد تكون غير آمنة؛ مما يعرّض المستهلكين للخطر. وتحتوي منتجات هذه الشركة على مكوناتٍ عدة من بينها الجلوتاتيون، وفيتامين C، والكولاجين، وحتى المشيمة البشرية!

تُباع منتجات كهذه يوساطة الإنترنت، وفي بعض منافذ البيع بالتجزئة، وفي المنتجعات الصحية، ويجب على المستهلكين توخي الحذر من أي منتجات تُسوَّقُ من خلال الإنترنت، مع ادعاءات غير مثبتة حول سلامتها وفعاليتها.

ويجب التنبيه إلى أنه إضافةً إلى الضرر المحتمل من المنتج نفسه؛ قد تؤدي ممارسات الحقن غير الصحيحة أو غير الآمنة إلى نقل بعض الأمراض، أو قد تؤدي إلى إصاباتٍ خطيرة.

المصدر:

هنا