الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

اثنتا عشرة مقالة على كل اقتصاديّ قراءَتُهم

تضمّ هذه القائمة عدداً من المواضيع المثيرة للجدل حتى في العصر الرقمي الحالي. نعرض فيما يلي اثنتي عشرة مقالةً تهم جميع الاقتصاديين، وتتحدث عن أساسيات التفكير الاقتصادي. ليست هذه القائمة "لأفضل" اثنتي عشرة مقالة؛ لكنها ضروريّةٌ لفهم الاقتصاد فهمًا جيّدًا قبل الخوض في دراسة الاقتصاد. ومرتبة حسب التخصصات أولاً، ومن ثم زمنياً.

الاقتصاد السياسي:

1.   لودفيج فون ميسيس، "الحساب الاقتصادي في دول الكومنويلث الاشتراكية" (1920) (هنا)

Ludwig von Mises, “Economic Calculation in the Socialist Commonwealth” (1920) 

أثارت هذه المقالة خلافاً في القرن العشرين بشأن إمكانية تطبيق الحساب الاقتصادي العقلاني (أي الاقتصاد المُخطط بدلاً من الاقتصاد الموجه بقوى السوق) في ظل الاشتراكية. بقيت هذه المقالة الحاسمة للتأكيد على أهمية الملكية الخاصة، ووجود الأسواق، وقيمة النقود لكي يستطيع الناس معرفة ما ينتجونه وكيف ينتجونه.

2.   فريدريخ فون هايك، "استخدام المعرفة في المجتمع" (1945) (هنا)

F.A. Hayek, “The Use of Knowledge in Society” (1945)

وقد كُتِبت في ختام جدل الحساب الاقتصادي، وتكشف هذه المقالة الشهيرة كيف أن الأسواق ونظام السعر يمكنان من استخدام التعرفة الجزئية وغير المركزية للآخرين (أي معلومات السوق). وخلاصة هذه المقالة أن الأسواق هي أنظمة للتواصل، دونها لن نستطيعَ أن نمتلك إنتاجاً متقدماً وما يمنحه لنا من ثروة.

3.   غوردن تولوك، "التكلفة من الرفاهية لكل من  الرسوم الجمركية، والاحتكار، والسرقة" (1967) (هنا)

Gordon Tullock, “The Welfare Costs of Tariffs, Monopoly, and Theft” (1967)

وضعت هذه المقالة الأساس النظري لفكرةِ أنّ كلفة التدخل الحكومي لا تنحصر فقط على نحوٍ مباشر في الفاقد من الكفاءة في الأسواق الاحتكارية، بل أيضاً في الموارد التي يستهلكها الأشخاص للحصول على الامتيازات، أو لحماية أنفسهم من الآخرين.

الاقتصاد الجزئي:

4.   رولاند كوز، "طبيعة الشركة " (1937) (هنا)

 Ronald H. Coase, “The Nature of the Firm” (1937)

توفر هذه المقالة تفسيراً عن كيفية أن الأسواق بما تمثله من عمليات تبادل وتسعير ليست هي الأفضل دائماً لخلق التناسق ما بين الفعاليات الاقتصادية، وهي توفر الجواب المنطقي لسؤال "لماذا توجد الشركات"؟ إذ إن الشركات هي الطريقة الأقل كلفة للإنتاج بدلاً من إبرام عقود منفرة، وهذا ما اصطُلِحَ عليه بما يسمى "كلفة المعاملات". وقد أسست هذه المقالة منذ ذلك الحين تقريباً لكل شيء يُعرف بالتنظيم الصناعي.

5.   رولاند كوز، "مشكلة التكلفة الاجتماعية" (1960) (هنا)

Ronald H. Coase,“The Problem of Social Cost” (1960)

إن هذه المقالة والمقالة السابقة لرولاند كوز هما من أكثر المقالات التي استُنِدَ إليها في أبحاث العلوم الاجتماعية. وقدمت هذه المقالة أعقد نظريات كوز، وهي عن تفسير كوز لكيفية معالجة مشكلة العوامل الخارجية من خلال الأسواق، ذلك عندما تكون تكاليف المعاملات منخفضة أو لا تكون كذلك. هذه المقالة أيضاً هي الأكثر قراءة في مجال النقاش بشأن العوامل الخارجية وحقوق الملكية.

6.   آرمين آلتشيان، "عدم التأكد، التطور، والنظرية الاقتصادية" (1950) (هنا)

Armen Alchian, “Uncertainty, Evolution, and Economic Theory” (1950)

يعرض آلتشيان كيف أن الأسواق هي عملية من التعلم؛ إذ إنّ الشركاتِ التي تبحث عن الربح تنخرط في سلوكيات من التكييف والتقليد في السعي للحصول على الربح. ويعرض نموذجاً يتناقض مع ما جاء في العديد من النماذج الساكنة وغير الواقعية في الاقتصاد الجزئي.

7.   هارولد ديمستز، "نحو نظرية حقوق الملكية" (1967) (هنا)

 Harold Demsetz, “Toward a Theory of Property Rights” (1967)

هذه المقالة هي الأهم لفهم أصل حقوق الملكية ووظائفها، ويركز ديمستز على أن حقوق الملكية تُحدد  مجالات التصرف والمسؤوليات، فتُمكننا من استيعاب ظاهرة العوامل الخارجية.

الاقتصاد الكلي:

8.   ليلاند ييغر، "الخصائص الأساسية لوسيط التداول" (1968) (هنا)

Leland B. Yeager, “Essential Properties of the Medium of Exchange” (1968)

هذه المقالة هي الأقل انتشاراً بين هذه المقالات، وهي تعرض الخصائص الأساسية للنقود، خاصة في الحديث عن فكرة أننا نجد أنفسنا نمتلك أكثر بقليل أو أقل بقليل مما نحتاجه من المال، ويتحدث عن كيف أن سوء إدارة النقد يؤدي بالنهاية إلى التقلبات المنتظمة على المستوى الكلي، مثل الكساد والدورات الاقتصادية.

9.   ميلتون فريدمان، "دور السياسة النقدية" (1968)

Milton Friedman, “The Role of Monetary Policy” (1968)

شكلت هذه المقالة الأساس النظري لكتاب فريدمان وآنّا شفارتز عن تاريخ السياسة النقدية الأمريكية الذي دق المسمار الأخير في نعش الاقتصاد "الكينزي" المُحافظ. يعتقد فريدمان أن المصرف المركزي عندما يحاول تخفيض معدل البطالة باستخدام مُفاضلة مُنحنى فيليب، فإن الناس لن تقف مكتوفة الأيدي ببساطة، إنما سيتأقلمون مع مرور الزمن بتغيير توقعاتهم للتضخم، ومن ثمَّ فلن تنجح محاولة الاحتياطي الفيدرالي في خفض معدل البطالة. باختصار، في الأجل الطويل، لا يستطيع التضخم تخفيض معدل البطالة.

10.   روبرت لوكاس، "تقييم قياسي ناقد للسياسة" (1976) (هنا)

Robert Lucas, “Econometric Policy Evaluation: A Critique” (1976)

خطى لوكاس خطوة إلى الأمام بعد فريدمان، ذلك باعتقاده أنه عموماً لم تكن توقعات العامة مستقلة عن السياسة النقدية، وعندما نُنَمْذِجُ تأثيرات سياسات الاقتصاد الكلي يجب علينا افتراض أن العامة يعرفون ما هي هذه السياسات وما هي آثارها، وتلك التوقعات يجب أن تُضمّنها في النموذج. وكانت النتيجة ما يُعرف بنموذج التوقعات العقلانية، إذ لا توجد مفاضلة بين التضخم والبطالة حتى على الأجل القصير.

منهجيات البحث العلمي:

11.   جيمس بوكانان، "ماذا يجب على الاقتصاديون فعله؟" (1962) (هنا)

James Buchanan, “What Should Economists Do?” (1962)

يعتقد بوكانان بأن علم الاقتصاد قد ذهب في الطريق الخاطئ بمحاولته الإجابة عن الأسئلة التي تتعلق بتخصيص الموارد، ويتناول قضية كيف أن الاقتصاد يُدرَس على أنه علم التداول والتبادل بالإضافة للبيئة المؤسسية التي يتم التداول فيها. هذه المقالة، بالإضافة إلى مقالة تولوك السابقة ومقالة هايكس عن المعرفة، جيدة لبناء الإطار المنهجي للاقتصاد السياسي المقارن.

12.   ديردري مكّلوسكي، "بلاغة علم الاقتصاد" (1985) (هنا)

D.N. McCloskey, “The Rhetoric of Economics” (1985)

تؤكد هذه المقالة بالإضافة إلى الكتاب الذي يحمل الاسم نفسه على أن علماء الاقتصاد لا يتبعون المنهج نفسه دائماً، وهذا أمرٌ جيد.

تلك بعض من أهم المقالات التي يجب أن يقرَأَها كل مهتم بعلم الاقتصاد. بالتأكيد هناك العشرات غيرها عبر الزمن وإلى يومنا هذا، ويجب على القارئ متابعة ما هو جديد دائماً في المجلات العلمية وليس فقط في الكتب، لأنها المكان الذي تولد وتتطور فيه العلوم.

 

المصدر: هنا