الطبيعة والعلوم البيئية > ورقو الأخضر شهر أيلول

إثيوبيا تواجه التصحُّر بـ 350 مليون شجرة!

حطَّمت إثيوبيا رقمًا قياسيًّا عالميًّا بزراعة أكثر من 353 مليون شجرة في خلال 12 ساعة يوم الاثنين 20 تموز (يوليو) 2019، وتُعدُّ هذه الحركة جزءًا من حملة تشجير واسعة النطاق أُطلِق عليها اسم "Green Legacy" بإدارة رئيس الوزراء الإثيوبي. وقد شارك ملايين الإثيوبيين من جميع أنحاء البلاد في هذا التحدي، ونجحوا في خلال الساعات الست الأولى بزراعة قرابة 150 مليون شجرة.

وبعد انتهاء مدّة الـ 12 ساعة؛ أعلن رئيس الوزراء على تويتر بأنَّ الحملة لم تحقق هدفها وحسب، بل تجاوَزته لتصل إلى قرابة 350 مليون شجرة، ووفقًا لمصادر حكومية؛ فقد زُرِعَ ما مجموعه (353,633,660) شتلة.

شجعت الحملة مواطني إثيوبيا على زراعة 200 مليون شجرة في يوم واحد، وقد حطَّمت الحملةُ الرقمَ القياسي السابق المسجل باسم الهند عندما زرع مواطنون هنود 66 مليون شجرة في 12 ساعة. ومع ذلك؛ فإنَّ الحملة تهدف إلى زراعة 4 مليار شجرة في خلال الموسم الماطر بين أيار وتشرين الأول.

وتُعدُّ حملة (Green Legacy) -التي حملت شعار "من أجل إثيوبيا أنظف وأكثر خضرةً"- حملةً وطنيةً لرفع الوعي العام بالتدهور البيئي المخيف في إثيوبيا وتثقيف المجتمع بأهمية اعتماد سلوكيات صديقة للبيئة.

وتعاني إثيوبيا قلةَ المساحات الخضراء؛ إذ إنَّ 4% من مساحتها مغطاة بالغابات اليوم مقارنة بنحو 30% في نهاية القرن التاسع عشر، إضافة إلى آثار أزمة المناخ مع تناقص مساحة الأراضي الصالحة للزراعة وتعرية التربة وقطع الغابات والجفاف والفيضانات المتكررة.

المصادر:

1- هنا

2-  هنا