الطب > ‏معلومة سريعة‬

يوم القلب العالمي 2019

ربما صادفت في يوم ما شخصًا يضع يده على صدره متألمًا ثم يسقط مغشيًّا عليه، أو حالة وفاة مفاجئة عُرف فيما بعد أنَّ سببها كان قلبيًّا؛ إذ تعد أمراض القلب والأوعية المسببَ الأول للوفاة والعجز في العالم، مؤدية إلى توفي 17.5 مليون شخص في أنحاء العالم سنويًّا؛ أي ما يُعادل ثلث الوفيات الحاصلة ونصف الوفيات المرتبطة بالأمراض غير السارية. ذُكِر أن نسبةً لا بأس بها من هذه الوفيات حدثت مبكرًا (أي قبل سن الستين)، وكان يمكن الوقاية منها إلى حدٍّ كبير.

لما لذلك من أهمية؛ يقام سنويًّا حملة تحت اسم (يوم القلب العالمي World Heart Day) الذي يصادف 29 أيلول (سبتمبر) بهدف التوعية عن الأمراض القلبية الوعائية وخطورتها وتشجيع التدابير الوقائية للحدِّ من مخاطرها.

يُعزى قسمٌ كبيرٌ من هذه الوفيات إلى تدخين التبغ الذي يزيد من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب الإكليلية والأمراض الوعائية الدماغية بنسبة 2-3 أضعاف، كذلك يُشكِّل الخمول والنظام الغذائي غير الصحي عواملَ خطر رئيسية.

يضاف إلى ذلك عوامل خطورة أخرى كالتقدم في العمر فوق 45 سنة لدى الرجال و55 سنة لدى النساء، ووجود قصة عائلية وسوابق لنوبات قلبية، وارتفاع الكولسترول والشحوم الثلاثية في الدم، والسمنة، والسكري والضغوطات النفسية، وأيضًا تشكِّل حالات ما قبل الإرجاج عاملَ خطورة لدى النساء للتعرض لأمراض قلبية لاحقة.

يختلف ظهور أعراض النوبة القلبية من شخص إلى آخر؛ إذ قد يُبدي البعضُ أعراضًا ولا يشعر البعض الآخر بشيء، إلا أنها عادةً قد تتضمن ما يأتي:

- ألم ضاغط في الصدر قد ينتشر إلى الذراعين والظهر، وقد يصل إلى الفك السفلي.

- غثيان.

- تعرق بارد.

- دوخة.

في حال الشك بالإصابة بنوبة قلبية؛ يجب الاتصال بالإسعاف فورًا، أو إبلاغ شخص ما لنقلك إلى أقرب مستشفى؛ إذ يجب تجنب القيادة حتى لا تعرض نفسك والآخرين لخطر كبير. كذلك يجب أخذ النيتروغليسرين والأسبيرين بناءً على توصيات الطبيب/المُسعف.

يمكن الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية باتباع التوصيات الآتية:

- الإقلاع عن التدخين.

- ممارسة الرياضة بانتظام.

- اتباع نظام غذائي صحي.

- تجنب التوتر والحصول على ساعات نوم كافية.

- إجراء الفحوصات الطبية اللازمة دوريًّا (مثل سكر الدم والكولسترول).

ختامًا؛ يمكن القول أن الحفاظ على صحة جيدة ليس بالأمر المستحيل ولا يتطلب إلا المحافظة على نمط حياة معتدل وإجراء الفحوصات الدورية.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا