المعلوماتية > أعلام المعلوماتية

برندان آيش Brendan Eich؛ العقل المدبّر للمتصفحَين Mozilla وBrave، ومبتكر JavaScript

عُرِف برندان آيش Brendan Eich بعبقريته وإنجازاته الكثيرة، ولعلَّ من أبرزها ابتكاره متصفح موزيلا Mozilla Firefox ومتصفح Brave ولغة البرمجة JavaScript التي تُعدّ من الركائز الأساسية في تطوير مواقع الويب.

يعرض المقال الآتي مزيدًا من سيرة حياة Brendan Eich.

الدراسة والعمل:

وُلِد Eich في 4 حزيران عام 1961م في بيتسبرغ/ بنسلفانيا pittsburgh\ pennsylvania في الولايات المتحدة الأمريكية.

حصل على درجة البكالوريوس في الرياضيات وعلوم الحاسوب من جامعة سانتا كلارا Santa Clara، ثم حصل على درجة الماجستير عام 1985م من جامعة إلينوي Illinois في إربانا-شامبين الأمريكية Urbana–Champaign.

بدأ Eich حياته المهنية في سيليكون غرافيكس Silicon Graphics؛ إذ عمل فيها مدةَ سبع سنوات، ثم عمل ثلاث سنوات في شركة مايكرو يونيتي Micro Unity. كان ذلك كله قبل التحاقه بالعمل لدى شركة نتسكيب Netscape التي لمع نجمه فيها.

ابتكارات وإنجازات مهنية:

- لغة البرمجة JavaScript:
عندما وصل Eich إلى Netscape في نيسان من عام 1995م، كانت Netscape لا تزال شركة صغيرة وتبحث عن مطورين ليعملوا على تطوير لغة برمجة تعمل ضمن المتصفحات وتجعل تجربة المستخدم على الويب أكثر ديناميكية. وقد كانت حينها لغة البرمجة Java في بداياتها، وكانت Netscape من أوائل الشركات التي رخصت استخدامها.

أما السؤال الذي كان مطروحًا وقتها على طاولة Netscape فهو: "كيف نستفيد من Java؟ وهل يتطلب الأمر منا تطوير لغة برمجة أخرى؟".

ويُذكَر أنّ المبرمجين آنذاك أقرّوا بالحاجة إلى تطوير لغة نصوص برمجية تشابه لغة Java في هيكليتها وتضيف عناصر ديناميكية وتفاعلية للمواقع الإلكترونية، تلك اللغة هي لغة البرمجة التي تُعرَف الآن باسم               JavaScript والتي ابتكرها Eich في أثناء عمله لدى Netscape في عام 1995م تحت اسم موكا Moka، ليُطلَق عليها فيما بعد اسم لايف سكريبت LiveScript وذلك مع انطلاق الإصدار 2 من متصفح Netscape Navigator في شهر أيلول عام 1995م، ليعاد تغيير الاسم لاحقًا إلى JavaScript في شهر كانون الأول من العام نفسه بعد أن وافقت شركة صن مايكروسيستمز Sun MicroSystems المُنتِجة للغة Java.

والجدير بالذكر أنّ JavaScript لم تلقَ الاهتمام في البداية؛ لكنّها أصبحت -مع الوقت- مصدرَ اهتمام للعديد من المبرمجين بعد دعمها تقنياتٍ عديدة.

-المتصفح Mozilla Firefox:

أعلنت شركة Netscape -قبل أن تُباع لصالح شركة أمريكا أونلاين AOL) America Online)- عن مشروع لإنشاء متصفح ويب مفتوح المصدر ويعتمد على التقنيات القياسية في عمله. وأُطلِق على ذلك المشروع آنذاك اسم (Mozilla)، وهو يشمل المتصفح Mozilla Firefox والتقنيات كافة التي يتضمنها متضمنةً لغة الترميز الموسعة XML) Extensible Markup Language) وغيرها.

وما لا يعرفه كثيرٌ من الأشخاص هو أنّ Eich كان العقل المُدبِّر لمشروع Mozilla، ويمكن القول إنه أنقذ Netscape من الانهيار كليًّا في وجه Microsoft بعد إصدارها متصفح Internet Explorer.

ويُذكَر أنّ Eich قد تُرُقّي إلى منصب الرئيس التنفيذي لشركة Mozilla Corporation في 24 آذار2014م، ليعود Eich ويقدم استقالته من منصبه ومن العمل لدى شركة Mozilla. 

-المتصفح Brave:

يُعدّ Eich مؤسسًا مشاركًا والرئيسَ التنفيذي لشركة Brave Software، وقد ترأس مشروع تطوير المتصفح Brave الذي أُطلِق في عام 2016م.

ويُعدّ Brave متصفحَ ويب مفتوحَ المصدر، وهو يقدّم تجربة تصفح أسرع للويب بمنعه الإعلانات التي تتتبّع المستخدم والتي من شأنها إبطاء اتصال المستخدم وعمله. كذلك إنه يضمن لمستخدميه أمانًا أكبر مقارنةً ببقية المتصفحات.

ويمكن الاطلاع على رصيده البرمجي كله من هنا

المصادر:

1- هنا

2- هنا;

3- هنا

4- هنا;

5- هنا