الطبيعة والعلوم البيئية > ورقو الأخضر شهر أيلول

البنفسج

البنفسج الأزرق الشائع (Viola sororia)؛ نباتٌ بريٌّ دائمُ الخُضرة ينتمي إلى العائلة البنفسجية (Violaceae)، ويُزهر منتصف الربيع ويستمرُّ إلى آخره ليعطي أزهارًا ذات لونٍ بنفسجيٍّ متوسط إلى داكن، تتخلَّلها عروقٌ داكنة ويفوح منها عبيرٌ لطيف ومميز.

تُزوَّد أوراقه البيضوية الشكل أو القلبية غير المُفصَّصة بحوافَّ  مُسنَّنة مُستديرة، وهي قاعدية تنمو من الجذور تحت الأرض مباشرةً على سوقٍ طويلة مكوِّنةً أشكالًا وردية، ويتفاوت سطح الأوراق في ملمَسها بين ملساء ومُشعِرة قليلًا، في حين تكون سوقها  ملساء أو ذات أشعارٍ دقيقة جدًّا.

يتَّخذ البنفسج الشائع من أمريكا الشمالية موطنًا أصليًّا له، ولكن تختلف أنواعه تبعًا لموقعها الجغرافي، ويُفضِّل التربةَ الغنيةَ الرطبة إلى المعتدلة الرطوبة، وأشعةَ الشمس الجزئية، وينمو في أطراف الغابات والأحراش والمروج والحقول، ويمكن لأزهاره البنفسجية أن تلقّح ذاتيًّا أو إلقاحًا متصالبًا، إلا أنها نادرًا ما تُنتِج بذورًا؛ إذ تميلُ إلى الإزهار قبلَ توفُّر الحشرات المُساعدة على إتمام الإلقاح، وتُنتَج البذورُ خريفًا عن طريق أزهار صغيرة خضراء مختبئة بين الأوراق، على هيئة كبسولةٍ مقسمةٍ إلى ثلاثِ حُجراتٍ  تنشقُّ عند نُضجها وتقذف البذور البُنيَّة اللون والدمعية الشكل إلى التربة.

يُعدُّ البنفسجُ نباتًا غنيًّا بالعناصر الغذائية والمواد المهدِّئة، وتُحضَّر منه الشوربات والسلطات والحلوى الهلامية؛ إذ تحوي 100 غرام من الأوراق الربيعية على 264 ملغ من حمض الأسكوربيك ascorbic acid (وهو من مكونات فيتامين C)، و20،000 وحدة دولية من فيتامين A، إضافة إلى مجموعة من المعادن النزرة.

ويُعتَقدُ أنه يمكن استخدام البنفسج أيضًا علاجًا للزكام وتشنُّج القصبات الهوائية والسعال المُزمن والتهاب الحلق والربو والصداع والحُمَّى والروماتيزم وغيرها من الأمراض.

المصادر:

هنا

هنا

هنا