الاقتصاد والعلوم الإدارية > ريادة الأعمال

المليارديرُ الصيني Jack Ma يستقيل من شركة Alibaba

استقال الملياردير الصيني Jack Ma من منصبه رئيساً لمجلس إدارة شركة Alibaba "عملاق التجارة الالكترونية"؛ وهو الذي يُعدُّ المؤسس لها منذ عشرين عامًا في مدينة Hangzhou في مقاطعة Zhejiang في الصين.

ما هي شركة Alibaba؟

هي منصّةٌ رائدةٌ للتجارة العالمية أُطلقت عام 1999م، وتقدِّم خدماتها لملايين المشترين والموردين في جميع أنحاء العالم. تتمثل مهامها في تسهيل القيام بالأعمال التجارية؛ إذ يجري ذلك عن طريق تزويد الموردين بالأدوات اللازمة للوصول إلى زبائنهم في أي بقعة من بقاع الأرض، ومساعدة المشترين في العثور على المنتجات والموردين بسرعة وكفاءة عاليتين.

يوجد في موقع الشركة مئات الملايين من المنتجات في أكثر من 40 فئة رئيسية مختلفة، بما في ذلك الإلكترونيات والآلات والملابس وغيرها، ويوجد مشترو هذه المنتجات في أكثر من 190 دولة، ويتبادلون مئات الآلاف من الرسائل مع الموردين على المنصة يوميًا، وتسعى المنصة دائمًا إلى تطوير خدماتها المقدمة للشركات التجارية من أجل اكتشافِ أسواقٍ جديدةٍ لمنتجاتها.

خطاب Jack Ma في حفل وداعه:

في اليوم الأخير له في الشركة أُقيم له حفل وداعٍ تزامنَ مع عيد مولده الـ 55 في اليوم نفسه.

كان هناك عروضٌ للألعاب النارية في ملعب رياضي، وبلغ عدد الحضور قرابة 80 ألف شخص.

وتحدث في خطابه في الحفل عن قضايا تتعلق بالاقتصاد الكلي، وكذلك تحدث عن تأثير التكنولوجيا المستقبلية في عالم الأعمال، وذكر أيضًا أن التنحي لا يشابه التقاعد فهو يتيح الوقت اللازم للقيام بالأعمال الخيرية والأنشطة غير الهادفة للربح.

وقال Ma: "هناك الكثير من الأمور الخاطئة التي تحدث في هذا العالم، وأعتقد أنني أستطيع إحداث تأثيراتٍ إيجابية ولن اتوقف أبدًا؛ فشركة (علي بابا) هي إحدى أحلامي الكثيرة".

يملك Ma ثروةً تقدَّرُ بـ 38.6 مليار دولار؛ إذ حوَّل شركة (علي بابا) من شركةٍ ناشئة غير معروفة إلى شركةٍ برأس مال 462 مليار دولار، ومبيعاتٍ تقدَّرُ بـ 56 مليار دولار عام 2018، شملت الرعاية الصحية، والترفيه، والحوسبة السحابية، وخدمة توصيل الطلبات، وتجارة التجزئة دون اتصال بالإنترنت؛ إذ تحوِّلُ المتاجر التقليدية إلى متاجر رقمية تعتمد تقنية التعرف على الوجه.

سيبقى Ma في منصبه حتى اجتماع المساهمين السنوي عام 2020، وسيحافظ على منصبه شريكًا في الشركة مع الحفاظ على حقوق ترشيحه كعضو مجلس إدارة.

المصادر: 

1- هنا

2- هنا