الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

الهندسة في خدمة الصحة؛ منتوجٌ هندسيٌّ لتنقية المياه والمساعدة على مقاومة الشُحِّ المائي

ترنو الهندسة نحو مستقبل أفضل للبشرية ويتجلى ذلك في إبداعات مختلفة مست مختلف شرائح المجتمع العالمي. وفي ظل التحديات التي تواجه البشرية في وقتنا الراهن خاصة الصعوبات التي تعترض المناطق الفقيرة المهمشة أو التي تواجه حروب؛ فإنه من الضروري توفير الحاجيات الأساسية كالتغذية والمياه من أجل البقاء.

قد يبدو الأمر لكم سهل المنال أو طبيعيًّا؛ لكن هل تعلمون أن 844 مليون شخصٍ يفتقرون حتى إلى خدمات مياه الشرب الأساسية؟ وأن 159 مليون منهم يعتمدون على المياه السطحية؟ 

أضف إلى ذلك رقمًا مرعبًا!! ملياري شخصٍ يستخدمون مياه الشرب الملوثة بالبراز، وهي مياه من شأنها نقل أمراض كالإسهال والكوليرا والتيفود وشلل الأطفال. 

إذن يا صديقي؛ مسألة المياه النظيفة أكثر شيوعًا مما تعتقد ويمكن أن يكون لها تبعات اقتصادية مُدمرة على بعض المناطق، وتُعدُّ المياه الآمنة والمتاحة بسهولة واحدة من أهم قضايا الصحة العامة لما لها من تأثير على حياة الملايين من الناس. وهو ما تَجلى في أوائل عام 2010 حين أقرتِ الجمعية العامة للأمم المتحدة أن المياه النظيفة والمستمرة والمقبولة جسديًّا والميسورة التكلفة للاستخدام الشخصي والمنزلي حق إنساني أساسي لكل شخص على هذا الكوكب.

لكن ما علاقة هذا بالهندسة؟؟ 

هنا تدخلت الهندسة لتسهيل الحصول على مياه نظيفة ونقية صالحة للشرب من خلال ابتكار منتجات يمكن أن تساعد في التخفيف من حدة هذه المشكلة وحفظ العديد من الأرواح.   

في هذا المقال نعرض عليكم 5 أدوات أو نظم لتنقية المياه ذات فاعلية جيدة لمقاومة أزمة المياه العالمية 

LifeStraw .1

يسمح الأنبوب (على شكل سيجار) للمستخدمين بالشرب من أي مصدر للمياه تقريبًا وتصفية أي شيء قد يكون ضارًا للشارب. 

على الأرجح المنتج الأكثر شهرة؛ فهو تصميم رخيص وفعال للذين يملكون موارد مياه نظيفة محدودة.

Cycloclean  .2  

هذا المنتج هو نظام لتنقية المياه باستخدام دراجة دون الحاجة إلى بطارية أو محرك. 

يمكنها أن توفر المياه النظيفة لقرابة 150 شخصًا في الساعة.

3. زجاجة الماء النقي (Pure Water Bottle)

 يمكن لزجاجة المياه النقية تعقيمَ المياه في دقيقتين فقط، وتستخدم الزجاجة مصباح الأشعة فوق البنفسجية والحجرة المزدوجة والمكبس الذي يزيل الجزيئات الصغيرة الملوثة؛ مما يجعل الماء نظيفًا بنسبة 99.9٪.

4. الكرة الشمسية (SolarBall)

قد تذكرك بلعبة الهامستر؛ ابتكرها طالب خريج من جامعة موناش "Monash".

وهي وَحدة كروية تمتص أشعة الشمس وتفصل الملوثات من الماء عن طريق التبخر ويجمع البخار ويكثف ثم يخزن؛ ليصبح الماء جاهزًا للشرب.

5. كيس الحياة  (Life Sack Water Purifier)

ينظف جهاز تنقية المياه Life Sack المياه باستخدام تكنولوجيا التطهير الشمسي التي تنطوي على قتل الملوثات الموجودة بالماء عن طريق المعالجة الحرارية وأشعة UVA.

صُمم هذا النظام لتسهيل التنقل، وقد جُهِز بأحزمة تحمل على الظهر لحمل الماء. 

شكرًا للهندسة، ولكن تذكر دائمًا أن هذا لا يمنع ترشيد الماء وحسن إدارة الموارد المتاحة.

المصادر:

1- هنا