البحث العلمي والمنهجية العلمية > البحث العلمي

مقياس التأثير المعدّل بالقياس لمصدر الورقة البحثية (SNIP)

أنشأ البروفيسور Henk Moed في مركز الدراسات للعلوم والتكنولوجيا (Centre for Science and Technology Studie (CWTS في جامعة Leiden مقياسَ التأثير المعدَّل بالقياس لمصدر الورقة البحثية (Source Normalized Impact per Paper (SNIP، وهو مقياس متطوِّر يولي اهتمامًا فعليًّا لاختلافات الاختصاصات النوعية في أثناء عمليات الاستشهاد، وذلك بمقارنة استشهادات المجلة لكلّ منشور مع الاستشهادات المُمكنة في اختصاصها. 

لذلك؛ يقيس الـ (SNIP) تأثيرَ الاستشهاد ضمنيًّا ويُمكِّن من إجراء مقارنة مباشرة للمجلات في مواضيع واختصاصات مختلفة؛ إذ تكون قيمة الاستشهاد الفردي أكبر فيما يخص المجلات ذات الاختصاصات التي تكون فيها الاستشهادات أقل احتمالًا، والعكس صحيح؛ مما يتيح إجراء مقارنة أكثر دقةً بين الاختصاصات العلمية من حيث تأثير الاقتباس مقارنةً بعامل تأثير المجلة هنا  (Impact factor) (IF). 

يُحسَب (SNIP) سنويًّا اعتمادًا على قاعدة البيانات Scopus وهو متاح مجانًا.

ويمكن تلخيص الاختلافات بين مقياس (SNIP) وعامل تأثير المجلة (IF) بالنقاط الآتية:

- يعتمد مقياس (SNIP) على استخدام بيانات الاستشهاد من قاعدة البيانات Scopus، في حين يعتمد عامل تأثير المجلة على استخدام بيانات الاستشهاد -في عموم الحالات- من قاعدة البيانات Web of Science.

- يُعدّل مقياس (SNIP) اختلافات الاختصاصات؛ على عكس عامل تأثير المجلة.

- يأخذ مقياس (SNIP) بالحُسبان عدد الاستشهادات خلال ثلاث سنوات، أمّا عامل التأثير فيعتمد على عدد الاستشهادات خلال سنتين.

- يستشهِد الـ (SNIP) بمصادر محددة وأنواع محددة من الوثائق، في حين يستشهِد ال (IF) عمومًا بالمصادر جميعها وأنواع الوثائق كلّها.

ويمكن حساب مقياس تأثير المصدر للورقة البحثية بالانتقال إلى الرابط الآتي:  هنا ، واختيار علامة التبويب Indicators، ثمّ ملء القوائم المُنسدِلة بالخيارات المطلوبة ليُحسَب (SNIP) اعتمادًا عليها.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا