الطبيعة والعلوم البيئية > ورقو الأخضر شهر أيلول

استاد الأشجار الدولي

افتُتحت في الثامن من أيلول (سبتمبر) أكبرُ منشأة فنية مؤقتة في النمسا تحت عنوان (من أجل الغابة – جاذبية الطبيعة اللامنتهية For forest – the unending attraction of nature)، وهي من تصميم الفنان Klaus Littman. تنصُّ هذه المداخلة على تحويل ساحة ملعب Wörthersee لكرة القدم في مدينة Klagenfurt  إلى فراغ داخلي مليءٍ بالأشجار.

استهلم الفنان Klaus عملَه من لوحة فنية للفنان والمعماري النمساوي ماكس بينتنر Max Peintner رسمها عام 1970/1971، يتخيَّل فيها ماكس أنه وفي يوم ما لن توجد المناظر الطبيعية إلا في أماكن عرض خاصة بما يُشبه فكرة مدينة الحيوانات، وقد عمل kalus على تحويل هذه الفكرة من خيال بائس إلى واقع مرئي للتنبيه لمخاطر التغير المناخي وقطع الغابات. 

ستضمُّ ساحةُ الملعب قرابة 300 شجرة متنوعة (صفصاف وبلوط وحور وغيرها) يصل وزن بعضها إلى ستة أطنان؛ مما سيجذب بعض الحيوانات البرية ويُشكِّل بيئةً ملونةً متغيرةَ المشاهد بين الليل والنهار.

سيُعاد زرعُ هذه الأشجار عند اختتام هذا المعرض الفني المؤقت في السابع و العشرين من تشرين الأول (أكتوبر)، وذلك في مواقع قريبة من الملعب لتبدو كمنحوتات حية تُمثِّل الغابة، وسيُرافقها تشييد معرض وظيفته توثيق المشروع وكامل عملية إعادة الزرع.

يندرج هذا المشروع ضمن الحملة البيئية التي تقيمها مدينة Klagenfurt، مثل المعرض المشترك touch wood في معرض الفن الحديث في Carinthia، وعروض سينمائية بيئية وسلسلة من الأعمال والعروض والمشاريع الفنية. 

مصادر 

هنا

2هنا