المعلوماتية > أعلام المعلوماتية

باتريك وينستون Patrick Winston

توفي البروفيسور باتريك وينستون Patrick Winston عن عمر يناهز 76 عامًا، وهو عالم الحاسوب الذي شغل سابقًا منصب مدير مختبرات الذكاء الصنعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) قبل دمجه مع مختبر علوم الحاسوب ليصبح مختبر علوم الحاسوب والذكاء الصنعي (CSAIL).

الدراسة والعمل:

Patrick Winston عالمٌ أمريكيٌّ في مجال علوم الحاسوب وأستاذ الذكاء الصنعي في معهد MIT.

وُلِد في 5 شباط/ فبراير 1943م في بيوريا/ إلينوي Peoria ،Illinois. حصل على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من معهد MIT، وقد ركزت أطروحة الدكتوراه التي نال درجتها عام 1970م تحت إشراف مارفن مينسكي Marvin Minsky على صعوبة تعلم الآلة Difficulty of Machine Learning.

شغل سابقًا منصب مدير مختبرات الذكاء الصنعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) قبل دمجه مع مختبر علوم الحاسوب ليصبح مختبر علوم الحاسوب والذكاء الصنعي (CSAIL). 

هو رئيس سابق لجمعية النهوض بالذكاء الصنعي (Association for the Advancement of Artificial Intelligence (AAAI.

شارك أيضًا في تأسيس Ascent Technology التي تنتج تطبيقات الجدولة وإدارة القوى العاملة للمطارات الرئيسية.

قاد Winston مجموعة (Genesis Group) في CSAIL التي تعمل على تطوير أنظمة الذكاء الصنعي التي تسعى للوصول إلى ذكاء كذكاء الإنسان، ويتيح ذلك القدرة على سرد القصص وفهمها وإدراكها. وقد كانت وجهة نظره أنه يمكن لعمل كهذا المساعدة على توضيح جوانب الذكاء البشري التي لم يفسرها العلماء حتى الآن.

يقول Winston: "الاهتمام الرئيسي هو معرفة ما يجري داخل رؤوسنا، وأنا مقتنع بأنّ إحدى السمات المميزة للذكاء البشري هي إمكانية فهمه للقصص".

وقال في مقابلة عام 2011م لـ CSAIL: "أنا مؤمن بأنّ القصصَ أمر مهم، ومن الطبيعي في نظري أن أحاولَ بناء أنظمة يمكنها فهم القصص، وهذا يلقي الضوء على آلية فهم القصص أيضًا".

استطاع نظام Genesis استيعاب أجزاء نصية قصيرة وبسيطة، ومن ثم إخراج تقارير عن كيفية تفسيرها للروابط بين الأحداث في تلك النصوص. وأُنجِز ذلك باستخدام نظام معالجة اللغات الطبيعية START لعالم الأبحاث في معهد MIT بوريس كاتز (Boris Katz) ونظام الرؤية الحاسوبية الذي طورته ساجيت راو (Sajit Rao)؛ طالبة الدكتوراه السابقة في معهد MIT.

كان شغفه هو الإنسانية والذكاء البشري وكيفية نقل المعلومات، ولذلك؛ كان نشاطه الأكاديمي المفضل هو التدريس.

يقول البروفيسور راندال ديفيس (Randall Davis): "قد كان معلمًا رائعًا، وقد قدّم كثيرًا في هذا المجال لأجيال عديدة من الطلاب. كانت لمحاضراته قدرة غريبة في الانتقال خلال دقائق من تفاصيل الخوارزمية إلى القضايا التي توضحها هذه الخوارزمية، ومنها إلى دروس أكبر عن كيفية أن تكون عالمًا وإنسانًا".

مؤلفات:

يغطي كتابه الذكاء الصنعي (Artificial Intelligence) طيفًا واسعًا من قضايا الذكاء الصنعي منها: البحث Search (المستخدمة بكثرة في الألعاب للبحث عن تسلسل مجموعة من الخطوات التي تؤدي إلى نتيجة معينة)، خوارزمية ألفا-بيتا Alpha-Beta، والتعلم Learning.

وشارك بتأليف العديد من الكتب المرتبطة بلغات البرمجة؛ مثل Java و Smalltalk و C و ++C وLisp.

جوائز وتكريمات:

حصل Winston على العديد من الجوائز بسبب تفانيه في التدريس على مر السنين، ومنها:

- جائزة بيكر Baker Award.

- جائزة إيتا كابا نو التعليمية The Eta Kappa Nu Teaching Award.

- جائزة تعليم مجلس طلاب الدراسات العليا The Graduate Student Council Teaching Award.

الوفاة:

توفي البروفيسور Winston في تموز 2019م عن عمر ناهز 76 عامًا.

المصادر:

1- هنا;

2- هنا;

3- هنا