الهندسة والآليات > التكنولوجيا

تاريخ فأرة الحاسوب

كلياتنا اختبرنا الحماس بطفولتنا لما "اكتشفنا" الطابة جوا الماوس تبع الكمبيوتر، و كلياتنا هلق و نحنا كبار ما منقدر نتخيل حياتنا مع الكمبيوتر من دون الماوس، و تقديراً لصاحب الفكرة و مخترع أول ماوس دوغلاس إنغلبرت يللي توفّى من عدّة أيام بعمر ال 88 سنة، حبينا نشارككن هالملخص البسيط عن تطور الماوس، اختراعاتو ما اقتصرت عالماوس، كمان كان أول شخص أجرى مؤتمر فيديوي و كان هاد المؤتمر للإعلان عن اختراعو، يعني بإمكانكن تقولوا أنو كان ستيف جوبز الستينات و السبعينات


تاريخ فأرة الحاسوب:

----------------------

تعدّ الفأرة اليوم أداة أساسية في إدخال المعلومات للحواسيب الحديثة، لكن منذ زمن ليس بطويل، لم توجد الفأرة مع الحاسوب و لم تملك الحواسيب أدوات التفاعل البصري مع المستخدم. كان إدخال المعلومات يتم عبر لوحة المفاتيح.

مخترع الفأرة هو دوغلاس إنغلبارت، و ذلك في سنة 1964 و كانت تتألف من علبة خشبية و لوحة للدارة الكهربائية و عجلتين معدنيتين كانتا تنزلقان على السطح الذي كانت تعمل عليه.

استغرق الأمر ثماني سنوات ليطور بيل إنغلش في سنة 1972 التصميم مخترعاً ما ندعوه الفأرة ذات الكرة. الكرة استبدلت العجلات و كانت الفأرة نتيجة لذلك قادرة على معرفة الحركات في كل الاتجاهات حيث كانت الكرة على اتصال مع دولابين كانا بدورهما يدوّران محورين مزوّدين بتدريجات يمكن تحويلها لنبضات كهربائية تمثّل سرعة و اتجاه الفأرة بالنسبة للحاسوب.

بينما كان بيل إنغلش يعمل في مشروع لصالح إحدى المراكز البحثية، ، فإن المشروع قد وجه مركز البحث و التطوير إلى تصميم مستقبل الحوسبة. الفأر أصبح جزءا من نظام حاسوب زيروكس ألتو و الذي كان أول نظام حاسوبي صغير الحجم يقدّم تفاعلاً بصرياً مع المستخدم.

ثماني سنوات أخرى انقضت قبل أن يطرأ تطوير آخر على الفأرة.

حوالي سنة ال 1980 تم تطوير الفأرة البصرية(أي الفأرة الليزرية)، استبدلت هذه الفأرةُ الفأرةَ ذات الكرة و التي غالباً ما كانت تتّسخ بسبب تحريكها على المكتب أو الطاولة، مؤثّرة بذلك على أدائها، لكن الفأرة البصرية كانت مكلفة جداً مما أعاق انتشارها بشكل واسع. بالواقع، استغرق الأمر حتّى سنة 1998 مع زيادة سرعة وحدات المعالجة و الانخفاض في تكلفة المكونات لكي تنتشر الفأرة البصرية كبديل تجاري للفأرة ذات الكرة .

الفأرة البصرية اليوم استبدلت بشكل كلّي الفأرة ذات الكرة و ذلك لأنها تزوّد على انها قطعة أساسية مع جميع الحواسيب.

و من الجدير بالذكر أن أول عرض علني لفأرة إنغلبرت كان بسنة 1968 في مؤتمر الخريف المشترك حول الحاسوب.

المصدر :

هنا