البحث العلمي والمنهجية العلمية > البحث العلمي

مقياس مكانة المجلة (SJR)

يعتمدُ مقياسُ (SCImago Journal Rank ) (SJR) لتصنيفِ المجلَّات العلمية المُحكَّمة على فكرة تبادل المكانة وانتقالها والتأثيرِ بين المجلَّات عبر روابط الاستشهاد الخاصّة بها، مُتّبِعًا منهجًا مُشابِهًا لخوارزمية محرِّك البحث (Google) في تصنيف الصفحات التي تفترضُ ارتباطَ المواقع الإلكترونية المهمّة بمواقع إلكترونية مهمّة أُخرى، وهو مقياسُ حجمٍ مستقلٌّ يهدف إلى قياس متوسط التأثير الحالي لكل ورقة بحثيّة من المجلّات.

ويُثقِّـل مقياسُ (SJR) كلَّ استشهادٍ واردٍ للمجلَّة بوساطة مقياس (SJR) للمجلة المُستشهَد بها، ويُقدَّر الاستشهادُ من مجلةٍ ذات مقياس SJR عالٍ نسبيًّا أكثرَ من الاستشهاد من مجلة ذات مقياس SJR أقل. وتتأثر قيمة الاقتباس باختصاصات كل موضوع وجودة المجلة وسمعتها. 

يُحسَب مقياس (SJR) لحجم المجلَّة عبر متوسط المنشورات الحديثة سنويًّا، وتدعمه قاعدة البيانات (Scopus)، وهو مُتاحٌ مجانًا. 

وقد طوّرت هذا المقياس مجموعة (SCImago)؛ وهي مجموعة بحثيّة من المجلس الأعلى للبحث العلميّ في إسبانيا (Consejo Superior de Investigaciones Científicas) (CSIC)، وجامعة غرناطة، و(Extremadura)، وكارلوس الثالث (مدريد)، و(Alcalá de Henares)؛ مُكرَّسة لتحليل المعلومات والتمثيل والتوضيح والاسترداد. 

ويختلف مقياس (SJR) عن عامل التأثير(impact factor: IF) للمجلة بالنقاط الآتية:

- الاختلافات في قواعد البيانات المستخدَمة بوصفها مصادر للاستشهادات:

يُحسَب (SJR) باستخدام بيانات الاستشهاد من قاعدة البيانات (Scopus)، في حين يُحسَب عاملُ التأثير (IF) باستخدام بيانات الاستشهاد -في عموم الحالات- من قاعدة البيانات (Web of Science). 

- الاختلافات في منهجية حساب المؤشرات:

ويُمكن الحصول على (SJR) للمجلّات عبر الرابط: 

هنا

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا