الهندسة والآليات > الروبوتات

روبوتات للتنظيف في سلسلة محلات Walmart بالولايات المتحدة

يبدو أن نهضة الروبوتات المتوقعة التي كنا نخشاها على وشك البدء؛ فقد بدأت أحد أكبر السلاسل التجارية في الولايات المتحدة Walmart الاستعانةَ بمئات الروبوتات؛ لتنظيف متاجرها بدءًا من شهر يناير لهذا العام.

وتتضمن الروبوتات البالغ عددها 360 وسائلَ لحماية الزبائن القريبين من المنطقة التي تُنظف؛ فهي مزودة بحواجز على الجانبين؛ لمنع الأطفال من الركوب على الروبوتات، وقد زُودت بصفارة إنذار أيضًا لتنبيه الزبائن بوجودها في الجوار. تجمع الروبوتات المعلومات بواسطة حساسات، ورفعها على قاعدة بيانات خاصة بالمتجر، ويمكنك الاطلاع على الفيديو الآتي لمشاهدة الروبوت:

إضافةً إلى ذلك تُجرّب Walmart حاليًّا روبوتات تؤدي وظائف أخرى في متاجرها؛ مثل روبوتات لتفحص الأرفف، وتحديد المنتجات التي قاربت كمياتها على النفاد أو التي سُعرِت بسعر خاطئ، وتعمل روبوتات أخرى مسماة بـAlphabots على مساعدة العمال في تجهيز الطلبات التي تجرى عبر الإنترنت.

وترى شركة Brain Corp المنتجة للروبوتات أنها تساعد على زيادة الإنتاجية عن طريق تركيز الروبوتات على تأدية المهام البسيطة التي في حاجة إلى جهد عضلي فقط، وتركت للطاقم البشري المهام المعقدة؛ مثل خدمة الزبائن.

وتستمر الروبوتات في احتلال مزيدًا من الوظائف؛ من الاهتمام بالمسنين إلى الموارد البشرية، وتزيد بذلك المنافسة في سوق العمل، وتعمل على تغيير العالم كما نعرفه.

في رأيك؛ أيُّ الجانبين لاحتلال الروبوتات لتلك الوظائف سيكون أكثر تأثيرًا علينا؟ زيادة الإنتاجية أم زيادة البطالة؟

المصدر: 

1- هنا