الفيزياء والفلك > علم الفلك

سبعة من أفضل وثائقيات الفضاء

لطالما أبهرنا الفضاء والكون منذ آلاف السنين، وقد كانت دهشتنا المستمرة بما يحدث خارج حدود عالمنا الذي نعرفه دائمًا محرِّكًا أساسيًّا في تقدُّمنا التكنولوجي.

على الرغم من كل ما حققناه؛ ولكن لا يزال أمامنا كثيرًا لنتعلمه عن هذا الكون. وفي حين يبدو أن دراسة الفيزياء الفلكية أو علوم الفضاء الطريق الأنسب لذلك؛ يمكننا أن نشاهد مجموعة من الأفلام الوثائقية السهلة الهضم على الدماغ التي تعطينا فكرة عما يوجد خارج هذا العالم.

ما أفضل الوثائقيات عن الفضاء؟

حرفيًّا هناك آلاف من الوثائقيات عن الفضاء على شبكة الإنترنت، البعض منها أفضل من الآخر. بالطبع؛ فالذوق الشخصي سيؤدي الدور الأساسي في تحديد ما الأفضل، ولكن هناك بعض الوثائقيات المميزة والأكثر مشاهدة. وضعنا بعضًا منها في الأسطر الآتية، وهناك دائمًا المزيد للمشاهدة.

1. "Apollo 11":

"Apollo 11"؛  يُعدُّ وثائقيًّا مذهلًا مليئًا بالمقتطفات التاريخية من رحلة الإنسان التاريخية إلى الفضاء. سيتسنَّى لك رؤية ومشاهد حقيقية من غرفة التحكم المركزية في ناسا وعلى الصاروخ نفسه، كذلك سيمكنك رؤية تسجيلات حقيقية من على القمر ذاته.

على خلاف أيٍّ وثائقيٍّ آخر؛ فإن كل الأصوات هي أصوات حقيقية من غرفة التحكم المركزي.

2. "Fight for Space":

"The Fight for Space"؛ وثائقي مثير للاهتمام يتمحور حول تدني مستوى برنامج الفضاء بعد مَهمَّة أبولو. يحاو الوثائقي أن يُوضِّح لماذا لم يغادر الإنسان مدارَ الأرض منذ ذلك الوقت.

3. "Through the Wormhole with Morgan Freeman":

رائع ببساطة لأنه مرويٌّ بصوت مورجان فريمان، ثم إنه يكشف بعضًا من أكثر أسرار وجودنا غموضًا.

يحاول هذا الوثائقي الإجابة عن هذه الأسئلة:

- ماذا كان قبل الوجود؟

- هل نحن وحدنا حقًّا؟

- هل هناك صانع للكون؟

يجمع هذا الوثائقي ألمعَ العقول وأفضل الأفكار في علم الفيزياء الفلكية، والفيزياء الكمومية، ونظرية الأوتار، وغيرها.

4. "Cosmos" لكارل ساجان:

يُعدُّ "Cosmos" أقرب ما يكون للوثائقي المثالي في هذه السلسلة عن الفضاء والكون.

كارل ساجان هو الراوي والمضيف في هذه السلسلة، ستحصل -بمشاهدة "Cosmos"- على رحلة في كوننا حسبما عرفناه في ثمانينيات القرن الماضي، وقد أُذيع أساسًا على PBS وقُسِّم إلى 13 جزءًا.

قدِّم لنفسك خدمة وشاهد هذه السلسلة في أقرب وقت.

5. "Cosmos: A Spacetime Odyssey":

الراوي هذه المرة هو تلميذ ساجان نيل ديجرايس تايسون. تُعدُّ هذه السلسلة تكريمًا لكارل ساجان. وتنقسم أيضًا إلى 13 جزءًا؛ تعرض فيها التطور الذي جرى في آخر الاكتشافات العملية.

6. "Into the Universe with Stephen Hawking":

إذا كان الوثائقي يحتوي الشخص الذي نفتقده في هذا الوقت "ستيفن هوكينج"؛ فيجب أن يكون وثائقيًّا جيدًا.

في سلسلة قصيرة عام 2010 كتبها ستيفن بنفسه؛ وهي سلسلة تُناقش قضايا كالكائنات الفضائية، والسفر عبر الزمن، وقصة كل شيء، بمشاهد غرافيكية رائعة وتفسيرات مذهلة من عالم الفيزياء والفضاء.

7. "Journey to the Edge of the Universe":

يعتمد الأمر على النسخة التي ستشاهدها، ربما سيعجبك الصوت الراقي لأليكس بالدوين في النسخة الأمريكية، أو صوت العظيم شون بيرتوي في النسخة البريطانية.

يعدك الوثائقي بتجربة مذهلة نحو أطراف الكون كما نعرفه، ويُقدِّم لك الكثير من الحقائق العلمية في الطريق.

عُرض في البداية على قناة ناشيونال جيوغرافيك وقناة ديسكوفري عام 2008.

المصادر:

هنا