البحث العلمي والمنهجية العلمية > كتابة الورقة البحثية

التأليف وإرشادات المؤلِّفين (Authorship)

نظريًّا، يُعدّ التأليف في البحث العلمي أمرًا سهلًا، لكنّه يبدو شاقًّا عند ممارسته؛ إذ نسمع عن عدد من الحالات الشاذة مثل: حذف باحث مبتدئ من قائمة التأليف على الرغم من استحقاقه ذلك، أو إصرار شركة راعية على إدراج اسم مشرف على الرغم من أنه لم يساهم في الدراسة. فما المعايير المرتبطة بالتأليف؟ ومن هو المؤلف؟

بدايةً؛ توضِّح قائمة المؤلفين للقراء مَن أنجز العمل، وتتأكد من حصول الأفراد المناسبين على استحقاقهم من المساهمات وتَحمُّل مسؤولية البحث.

وعلى الرغم من أن محرري المجلات لا يتفقون دائمًا على مفهوم التأليف؛ ولكن يوافق عديدٌ منهم على الإرشادات الصادرة عن اللجنة الدولية لمحرري المجلات الطبية 1ICMJE والتي تُعرف أيضًا بمجموعة فانكوفر (Vancouver group).

من هو المؤلف Author؟

توصي ICMJE أنّ التأليف يستند إلى المعايير الأربع الآتية:

- المساهمات الأساسية في فكرة العمل أو تصميمه، أو جمع وتحليل بيانات العمل أو ترجمتها.

- صياغة العمل أو ترجمته، وله دور مهم في المحتوى الفكري.

- القبول النهائي للنسخة التي سوف تُنشَر.

- الموافقة على تحمُّل مسؤولية كل جوانب العمل، والتحقق من الأسئلة المرتبطة بدقة وسلامة أي جزء من العمل وحلها.

وكل من يستوفي هذه المعايير يُعرَف بأنه مؤلف.

وقد أُعِدّت معايير التأليف لحفظ حقوق المؤلفين الذين يتحملون مسؤولية العمل، ولا يُقصَد استخدامها وسيلةً لإبعاد الزملاء بحرمانهم من المعيار 2 و3، ولذلك؛ يحق للأفراد الذين يستوفون المعيار الأول المشاركة في المراجعة والصياغة والقبول النهائي للعمل.

ويتحمل الأفراد الذين يقودون العمل مسؤوليةَ تحديد من يستوفي هذه المعايير ليكون مؤلفًا، ويُفضَّل فعل ذلك عند التخطيط للعمل وإجراء التعديلات مع التقدم به، ولا يكون للمجلة ومحرريها أيُّ دور في ذلك. وإذا تعذر الاتفاق في أهلية المؤلفين، فيُطلَب من المؤسسة التي نُفِّذ فيها البحث التحقيق في الموضوع.

وعندما يريد المؤلفون إزالة مؤلف أو إضافته أو إجراء تغيير جذري آخر في القائمة بعد تسليم الورقة البحثية للمجلة أو النشر، فيجب على محرِّري المجلة طلب توضيحٍ عن التغير الحاصل واتفاقيةٍ موقَّعة من كل المؤلفين المُدرَجين في القائمة.

المؤلف المراسل Corresponding Author:

هو الشخص المسؤول عن التواصل مع المجلة في فترة تقديم الورقة البحثية ومراجعتها وعملية النشر، ويضمن توفر المعلومات جميعها للمجلة؛ مثل تفاصيل التأليف وموافقة لجنة الأخلاقيات ووثائق تسجيل التجارب السريرية وإلخ، ويجب أن يكون متاحًا بالوقت المناسب للرد على استفسارات قسم التحرير والرد على الانتقادات بعد نشر العمل، كذلك توصي ICMJE  بإرسال المحرِّر نسخًا من المراسلات إلى المؤلفين جميعهم المُدرَجين في القائمة.

المساهمون غير المؤلفين Non-Author Contributors:

إنّ المساهمين الذين لا يحققون كل معايير التأليف يجب أن يكونوا معترفًا بهم acknowledged وليسوا مؤلفين، وهناك أمثلة على بعض المساهمات التي لا تؤهل الفرد ليكون مؤلفًا؛ مثل الإشراف العام على مجموعة بحثية أو الدعم الإداري أو التدقيق اللغوي أو الدعم التقني.

كيف يتحدد تسلسل المؤلفين؟

قدّم  Riesenberg and Lundberg بعض الاقتراحات البسيطة التي تساعد على ترتيب المؤلفين، وهي:

- أن يكون المؤلف الأول هو المساهم بالقسم الأكبر من العمل بما يتضمن كتابة الورقة البحثية.

- تحديد تسلسل المؤلفين اعتمادًا على المساهمات الكلية في الورقة البحثية.

- من الشائع ظهور اسم المؤلف المرشد (senior author) في آخر قائمة المؤلفين، ويجب أن يستوفي معايير التأليف كغيره.

- يتحمل المؤلف المرشد أحيانًا مسؤولية في كتابة الورقة البحثية، ولا سيما عندما لا يملك الطالب مهارات الكتابة العلمية.

- اعتمد المشرفون سياسة معقولة تنصّ على إعطاء الطالب فترة زمنية لكتابة المسودة الأولى من الورقة البحثية. وإذا لم يسلمها الطالب في الوقت المحدد، يستطيع أن يضع المشرف اسمه أولًا.

 

هل نكتب بصيغة الجمع أم المفرد؟

يُنصح عادةً باستخدام صيغة الجمع عند كتابة الورقة البحثية، حتى لو كان هناك مؤلفٌ واحد، فمن المؤكد وجود أيادٍ تساعده في العمل. 

وفي عام 2014م، اعتمد الناشرون في المجال العلمي تصنيفَ أدوار المساهمين 2CRediT على نطاق واسع؛ مما يساعد على تقليل نزاعات المؤلفين والاعتراف بمساهمات الباحثين المختلفة.

وأخيرًا؛ مع تطور البحث العلمي أصبح هناك اهتمام متزايد من قبل الباحثين والمحررين والمؤسسات الأكاديمية بزيادة شفافية المساهمات البحثية ومصداقيتها، وذلك أملًا بوضع قواعد صارمة في التأليف مستقبلًا. 

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا