الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

تأثير الموجات التي تصدرها الأجهزة المحمولة على عمل الأجهزة المزروعة في القلب

تأثير الموجات التى تصدرها الأجهزة المحمولة على عمل الأجهزة المزروعة في القلب :

أبي كان دائما يقللي هالأجهزة كلها مالها فايدة وتلهاية للشباب ! بس ما كان ببالي يكون عنده بعد نظر بيوصل لأن جهاز متل الآيباد 2 ممكن يأثر على الأجهزة الطبية المنظمة للقلب !!

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

في دراسة حديثة عن تأثير الموجات المغناطيسية على عمل أجهزة إزالة الرجفان في القلب، لفتت الدراسة الانتباه إلى أن القطع الممغنطة قد تصدر موجات تغير من خصائص هذه الأجهزة Implantable Cardioverter Defibrillators (ICDs) بل قد تصل لإيقافها عن العمل .

حيث قامت غيانا تشاين Gianna Chien البالغة من العمر 14 عاما (طالبة في مدرسة ثانوية) مع مجموعة من زملاءها في الصف وتحت إشراف والدها المختص في أمراض القلب بعمل دراسة شملت 26 متطوعا ممن خضعوا لعمليات زراعة لأجهزة إزالة الرجفان و طلب الفريق منهم الإمساك بجهاز iPad2 بوضعية القراءة، ثم طلب منهم الإمساك به مقابل صدورهم مباشرة في فترات متباعدة، وتم تسجيل كهربائية القلب في الحالتين.

ولتوضيح آلية التأثير فإن أجهزة إزالة الرجفان تحتوي على قطع مغناطيسية متخصصة تسمح للأطباء بضبطها وتغيير خصائصها، ويبدو أن الموجات المغناطيسية التي يصدرها جهاز iPad2 تتداخل مع هذه القطع مسببة تقويض قدرة المنظمات على التحكم بالتغيرات المفاجئة في خفقان القلب مثل الرجفان وتسرع القلب.

تتجلى أهمية الدراسة في الخطر المحتمل من هذه الأجهزة في الحالات التي تكون قريبة من صدر المستخدم خاصة عندما يستسلم للنوم حاملا بيده أحد هذه الأجهزة فوق صدره مما يعرضه للموجات طوال فترة نومه. وأوضحت النتائج أن 30% من المتطوعين سجل لديهم تغيرات في نشاط القلب وعمل الأجهزة المزروعة عندما قاموا بالإمساك بـ iPad2 بهذه الوضعية بينما لم ترصد أي تغيرات غير طبيعية في وضعية القراءة العادية.

إضافة لضعف تأثير هذه الهواتف على الأجهزة المزيلة للرجفان عند إبعادها عن الصدر، فقد أوضحت النتائج أن المرضى البدينين (خاصة الذين لديهم كمية كبيرة من الدهون في منطقة الصدر) أقل تأثرا بالموجات الصادرة عن iPad2 حتى في حال وضعها مقابل صدورهم مباشرة.

يقترح المشرفون على الدراسة أن أي قطع ممغنطة في الأجهزة الإلكترونية كالهواتف أو حتى جهاز الرنين المغناطيسي الطبي يمكن أن يؤثر على أجهزة إزالة الرجفان ICDs، بالرغم من عدم تأكيد ذلك في هذا البحث. هذا الاقتراح يعزز من نتيجة بحث سابق كانت قد نشرته جمعية Heart Rhythm Society في عام 2006 يكشف عن أن القطع المغناطيسية قد يكون لها تأثير مهدد على المرضى الخاضعين لعملية زراعة الأجهزة الناظمة للقلب Pacemakers

وتختتم غيانا شاين Gianna Chien (إحدى القائمين على هذه الدراسة) : "بما أن الهواتف الذكية أصبحت شائعة الاستخدام، فأتمنى أن تدفع نتائج هذا البحث المرضى الذين خضعوا لعمليات زراعة القلب إلى أن يستشيروا أطباءهم قبل الإقدام على استخدام هذه الأجهزة مثل الآيباد 2".

مصدر  : هنا

مصدر الصورة : هنا