الطب > طب العيون

الساد Cataract

استمع على ساوندكلاود 🎧

الساد: نسمع كثيراً بحدوث المياه البيضاء في العين، ما هي المياه البيضاء؟ وهل يتشكل داخل العين مياه ذات لون أبيض؟

أسباب المياه البيضاء (الساد) أو إعتام عدسة العين:

تعمل العين بشكل شبيه بالكاميرا، تدخل أشعةُ الضوء العينَ، وتمر من خلال القرنية، والخلط المائي وهو (سائل شفاف في الجزء الأمامي من العين) - ثم من خلال حدقة العين إلى العدسة. تقوم عدسة العين بعملية انكسار لأشعة الضوء لتركيز خيال الأجسام على شبكية العين (بطانة الجزء الخلفي من العين ). من هناك، تمر الصورة من خلال خلايا شبكية العين، إلى العصب البصري ، وأخيراً إلى الجزء الخلفي من الدماغ حيث تتم معالجة الصور .

يحدث إعتام عدسة العين عند تراكم بعض أنواع البروتينات في العدسة التي تجعل منها غائمة وأقل شفافية. هذا يمنع الضوء من المرور بوضوح من خلال العدسة، مما يسبب بعض فقدان الرؤية. وبما أن خلايا العدسة الجديدة تشكل على السطح الخارجي للعدسة، تنضغط كل الخلايا الأكبر سناً في مركز العدسة مما يؤدي إلى إعتام عدسة العين .

أنواع من إعتام عدسة العين، تشمل:

• إعتام عدسة العين المتعلق بالعمر. وكما يوحي اسمها، هذا النوع من الساد يتطور نتيجة الشيخوخة.

• إعتام عدسة العين الخلقية. يولد الأطفال في بعض الأحيان مع إعتام عدسة العين نتيجة لعدوى أو إصابة، أو نقص النمو قبل أن يولدوا، أو أنها قد تتطور خلال الطفولة .

• إعتام عدسة العين الثانوية. تتطور هذه نتيجة للظروف الطبية الأخرى، مثل مرض السكري، أو التعرض للمواد السامة، و بعض الأدوية ( مثل مدرات البول أو الكورتيزونات )، الضوء فوق البنفسجي، أو التعرض للأشعة .

• إعتام العدسة نتيجة رضوض العين .

وتشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطر تعرض الشخص لإعتام عدسة العين: دخان السجائر، وتلوث الهواء، و استهلاك الكحول بكميات كبيرة .

ما هي أعراض (المياه البيضاء) أو إعتام عدسة العين ؟

صورة 1 : مقارنة بين الوضع الطبيعي للرؤية ورؤية الشخص المصاب بالمياه البيضاء

إعتام عدسة العين عادةً ما يتشكل ببطء ويسبب أعراضاً قليلة الملاحظة من الشخص المصاب حتى تمنعَ الضوء من دخول العين. يمكن أن تشملَ الأعراض مايلي في حال وجودها:

• الرؤية غائمة، أو ضبابية ، أو غشائية.

• تحسن النظر للقراءة القريبة عند كبار السن (بسبب قصر البصر المحدث بإعتام العدسة) وغالبا ما تسمى "الرؤية الثانية " لأن كبير السن لم يعد بحاجة لنظارات القراءة.

• تغيير في ألوان الأشياء المنظور إليها بسبب أنَّ العدسة تعمل كفلتر (غير شفاف) لبعض الألوان .

• مشاكل القيادة ليلاً مثل تفاقم وهج المصابيح الأمامية للسيارات.

• تفاقم وهج الضوء خلال النهار.

• الرؤية مزدوجة (كرؤية ظل للأشياء ) .

• التغيرات المفاجئة في وصفة النظارات.

كيف يتم تشخيص (المياه البيضاء) أو إعتام عدسة العين؟

إنَّ فحص العين يحدد مقدار حدة الرؤية للشخص (تذكر بأن عليك إحضار النظارات الخاصة بك أو العدسات اللاصقة عند فحصك من قبل طبيب العيون ) . سيقوم الطبيب أيضا بتوسيع حدقة العين لديك من أجل دراسة حالة العدسة و أجزاء أخرى من العين.

كيف تتم معالجة المياه البيضاء؟

إذا كان بالإمكان تصحيح الرؤية الخاصة بك إلى مستوى مقبول مع تغيير في الوصفة الطبية للنظارة أو العدسات اللاصقة فمن المحتمل أن يؤجل الطبيب إجراء الجراحة.

إذا لم يكن بالإمكان تصحيح فقدان الرؤية مع النظارات و أصبح إعتام عدسة العين يؤثر بشكل جدي على ممارسة نشاطاتك اليومية، قد يكون الوقت حان لإجراء جراحة السَاد، التي تنطوي على إزالة عدسة العين المتغيمة و استبدالها بواحدة صناعية واضحة.

صورة 2 : عدسة صناعية شفافة تزرع داخل العين مكان العدسة الأصلية المتغيمة

وعادةً ما يتم إجراء جراحة الساد دون بقاء المريض في المستشفى و هي من الجراحات الناجحة جداً في استعادة الرؤية. فهي من الجراحات الأكثر تكرارا في الولايات المتحدة (حوالي 1.5 مليون عملية جراحية للساد كل عام).

وأكثر من( 9 من أصل 10) أشخاص تجرى لهم جراحة الساد يحدث لديهم تحسن في الرؤية.

تحدَّث إلى طبيبك لمعرفة أي علاج هو الأنسب.

هل يمكن أن نمنع تشكُل الساد؟

إن السبب الدقيق لإعتام عدسة العين غير مؤكد بشكل تام، وليس هناك طريقة مؤكدة لمنعها، لأن إعتام عدسة العين وغيرها من الأمراض مثل الزرق (المياه السوداء) شائعة في كبار السن، فإنه من المهم أن يكون فحص عينيك على أساس منتظم .

إنَّ الفحص مهم بشكل خاص إذا كان لديك عوامل خطر أو تاريخ عائلي من مشاكل في العين . يجب على البالغين رؤية طبيب العيون كل سنتين على الأقل و سنوياَ بعد العقد الخامس .

المرضى الذين لديهم تاريخ من المشاكل في العين أو الحالات الطبية الأخرى التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض العين - مثل مرض السكري - قد يحتاجون لإجراء فحوص على نحو أكثر تواتراً .

تأكد أن تسأل طبيبك إن كان لديك أي من عوامل الخطر أو مؤشرات تدل على أنك قد تصاب بالمياه البيضاء أو أي حالة أخرى تسبب ضعف النظر.

المصدر:

هنا

مصدر الصورة 1

هنا

مصدر الصورة 2 :

هنا