الفلسفة وعلم الاجتماع > أعلام ومفكرون

كارل ماركس في عامه 194

الاسم: كارل ماركس

العمر: 196

في مثل هذا اليوم من عام 1818 م. شهد العالم ولادة إحدى أكثر الشخصيات إثارة للجدل في التاريخ، كارل هانريك ماركس Karl Heinrich Marx. رجل بلحيةٍ كثّة وشعرٍ أشعث، هي أول صورة تتبادر لك عند ذكر اسم كارل ماركس. لكن ماهي الصورة الحقيقيّة لهذه الأيقونة الفلسفية في تاريخ الأمم؟

حياته بإيجاز:

من مواليد مدينة ترير الألمانية Trier في 5 أيار 1818م، بدأ حياته الجامعية في مجال الحقوق عام 1835م في جامعتيّ بون وبرلين. نال شهادة الدكتوراة عام 1841م عن بحثٍ له حول المذهب المادي في فلسفة ديموقريطس وأبيقور حيث أثارت أطروحته الكثير من الجدل. وبعد ذلك بعامين تزوج من جيني فون فيستفالين Jane von Westphalen .

تابع كارل ولعه بالفلسفة والذي تجلى بالعديد من الكتابات الصحفية التي كانت تؤدي إلى نفيه المتكرر. لقي معارضة العديد من التيارات المناهضة لليسارية آنذاك، تأثر كثيراً بفلسفة (هيغيل) وعمل كثيراً على نقدها ومناقشتها. ألّف برفقة صديقه Friedrich Engels العديد من الكتب إضافة إلى نشاطاته في الترجمة والأدب، ذلك أنّه لم يكن فيلسوفاً فقط، لكن أيضاً مؤرخاّ، سياسياً، عالمَ اقتصاد وعالم اجتماع.

شهدت حياته الكثير من المحطات؛ باريس، بروكسل، كولن، لندن التي قضى فيها حكم النفي. قضى نحبه في الرابع عشر من آذار من عام 1883م في لندن، مسطراً مدرسةً فلسفيّة أثارت الحياة الإنسانية ومهدت الطريق لمعسكرٍ سياسيّ واقتصادي متكامل ومدرسة فلسفية خاصة به اقترنت باسمه.

فلسفته بإيجاز:

آمن كارل ماركس بالفلسفة ورأى فيها خلاص الشعوب، ورغم دراسته للحقوق بإلحاح من والده إلّا أنّ شغفه الأول والأخير كان يتعلق بالفلسفة، حيث كان لتفكير ماركس هدف عملي وسياسي، كما كان يرى في العوامل المادية الشرط الأساسي في كل تطور تاريخي، ذلك أنه تبعاً لفكر كارل ماركس تتميز الحقب التاريخية بتضادٍ مختلف بين الطبقات الاجتماعية، فبين عامل وبرجوازي عاصر ماركس هذا الفكر المُتمثل بالمعسكر الرأسمالي. ومن هنا ظهرت رغبته بالنهوض بالمجتمع من خلال التحول إلى المعسكر الشيوعي.

في عام 1848م نشر ماركس بيان الحزب الشيوعي الشهير رفقة زميله (فريديرخ إنجلز) Friedrich Engels والذي يُختتم بـ "يا عمال العالم اتحدوا". جدير بالذكر أنه من الخاطئ أن نعزو كل ما يندرج تحت سياق الماركسية إلى فلسفة كارل ماركس، حيث أن العديد من أمثال لينين، ستالين، وماو تسي تونغ، وغيرهم الكثير ساهموا في المدرسة الماركسية. مما سبق نجد أنه لم تكن صورة كارل في الإرث البشري مجرد رجل ذو لحية كثّة وشعر أشعث بل كان الفيلسوف والسياسي والاقتصادي والمؤرخ والعامل وأمل العمال وكابوس الطبقات البرجوازية والمعسكرات الرأسمالية، وحامل الراية الشيوعية ومؤسس لمدرسة لم تنتهي بوفاته وإنما قد تبقى حية حتى بزوغ فجر الأبد.

بعض الاقتباسات:

-"الفلاسفة يكتفون بتأويل العالم، في حين أن القضية، هي تغيير هذا العالم"

-"التاريخ يكرر نفسه، أولاً كمأساة، ثانياً كمهزلة"

-"الديموقراطية هي الطريق إلى الشيوعية"

-"إن أثمن رأسمال في هذا العالم هو الإنسان"

-الغني سيفعل أي شيء للفقير، عدا أن ينهض من فوق ظهره"

المصادر:

Le Monde De Sophie (Roman sur l'histoire de la philosophie) – Jostein Gaarder

Karl Marx: A Biography – David McLellan

مصدر الصورة:

هنا

/p>