التوعية الجنسية > أيام عالمية

اليوم العالمي للصحة الجنسية 2019

حدَّدت الجمعية العالمية للصحة الجنسية (WAS) في العام 2010 الرابعَ من أيلول (سبتمبر) يومًا عالميًّا للصحة الجنسية، ودعَت جميعَ منظماتها للاحتفال به، في محاولة لتعزيز الوعي بالصحة الجنسية في أنحاء العالم، وكان الاحتفال باليوم العالمي الأوَّل للصحة الجنسية تحت شعار "لنتحدث عنها" لبدء كسر المخاوف المحيطة بالجنسانية.

يهدف اليوم العالمي للصحة الجنسية إلى مساعدة الناس في جميع أنحاء العالم على إدراك أنَّ الحقوق الجنسية هي حقوق إنسانية أساسية، وأنها ضرورية لرفاهية الشعوب والحصول على حياة كاملة، ويعزز هذا اليوم منظورًا إيجابيًّا للنشاط الجنسي؛ يحترم الهوية الجنسية للجميع بغضِّ النظر عن المكان الذي يحددون فيه أنفسهم من الطيف الجنسي البشري.

ويحاول اليوم العالمي للصحة الجنسية الحدَّ من عدِّ الحياة الجنسية والصحة الجنسية من الموضوعات المحظورة، بإشراك الشباب والكبار والمربين وأطباء الصحة الجنسية والمنظمات غير الربحية وواضعي السياسات الحكومية في نقاش مفتوح وجاد في الجنس، والجنسانية، والصحة الجنسية.

يشجع هذا اليومُ أيضًا الآباءَ والمدرسين وأطباء الأطفال على تقديم الثقافة الجنسية للأطفال والشباب الذين يخضعون لرعايتهم، لكونِ التثقيف الجنسي الشامل يساعد الشباب -وحتى البالغين- على أن يكونوا إيجابيين جنسيًّا، وأن ينظروا إلى الجنس على أنّه ليس شيئًا محرجًا، والشعورِ بالراحة مع الهوية الجنسية الخاصة بكل فرد، إضافة إلى كون التثقيف الجنسي يشجع على ممارسة الجنس الآمن، الذي يُعدُّ إحدى الركائز الأساسية للصحة الجنسية، ويساعد على جعل الموافقة جزءًا من جميع اللقاءات الجنسية أيضًا.

وتَعدُّ منظمة الصحة العالمية أنَّ الصحة الجنسية هي حالة من العافية الجسدية والعقلية والاجتماعية فيما يتعلق بالحياة الجنسية، التي تتطلب اتباع نهج إيجابي ومحترم تجاه الجنسانية والعلاقات الجنسية، وكذلك إمكانية الحصول على تجارب جنسية ممتعة وآمنة، تخلو من الإكراه والتمييز والعنف.

وتسعى الجمعية العالمية للصحة الجنسية (WAS) إلى مناقشةِ قضايا الصحة الجنسية في كل مكان، ويشمل الاحتفال باليوم العالمي للصحة الجنسية مجموعة واسعة من الأنشطة؛ كملتقيات المناقشة، والمؤتمرات، والمعارض الفنية، التي تقام في المدارس والمشافي والمكتبات والجامعات والساحات العامة، وتشارك في تغطيتها وسائلُ الإعلام.

يمكنك أن تحتفل باليوم العالمي للصحة الجنسية بأن تشارك في نشر التوعية بالصحة الجنسية، والسعي إلى الحصول على الثقافة الجنسية.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا