هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

فيزوف ... ثائر أوروبا الوحيد

من منا لا يعرف بركان فيزوف -الذي يحتضنه ساحل إيطاليا الغربي- ويعد البركان الوحيد النشط في القارة الأوربية. 

وقد اشتهر على نطاق واسع نظرًا إلى ثورانه الشهير عام 79 قبل الميلاد، الذي دمر مدن بومبي Pompeii وهيركولانيوم  Herculaneum  -مدن رومانية قديمة- تدميرًا كاملًا.

 يتغير حجم مخروط البركان بعد كل ثوران، وقد بلغ ارتفاعه في عام 2013 قرابة 1281 متر، ويعد من أخطر البراكين في العالم نظرًا إلى قربه من مناطق مأهولة.(1) وقد ثار البركان قرابة 36 مرة منذ ثوران عام 79 ق.م الشهير، وآخر مرات ثورانه بين عامي 1913 و1944 م، وتعد فترة الثوران الأخيرة نهاية دورة ثوران البركان التي بدأت عام 1631م. (2)

يصّنف البركان على أنّه بركان طبقي stratovolcano  -نوع من البراكين، تتناوب فيه طبقات من الحمم البركانية (اللافا Lava) والرماد البركاني وغيرها من نواتج ثوران البركان- إذ ينتج عن ثورانه تدفق بركاني، يُعرف بـ pyroclastic flows، وهو مزيج ذو كثافة عالية من الحمم البركانية والخفاف والرماد والغاز البركاني. (1،3)

ينتج ثوران البركان عن توضعه على حد تكتوني، تتحرك فيها الصفيحة الأفريقية تحت الصفيحة الأوراسية، ونتيجة لوجود ثقب في الصفيحة الإفريقية، فإنه يسمح للحرارة المنبعثة من طبقة الوشاح الأرضي بصهر صخور الصفحية الإفريقية تحت البركان، دافعًا المواد المنصهرة إلى فوهة البركان تحت تأثير ضغط كبير. (1)

هل تريد أن تعلم المزيد عن آثار ثوران فيزوف الشهير المروعة عام 79 ق.م؟ تابع مقالنا ع الرابط الآتي:

هنا

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا