الفنون البصرية > فن وتراث

(Graphic Design) التصميم الجرافيكي

التصميم الغرافيكي تاريخيًّا:

ارتبط تطور التصميم الغرافيكي -بوصفه ممارسةً ومهنةً- ارتباطًا وثيقًا بالتطورات التكنولوجية والاحتياجات المجتمعية وتطور الخيال المرئي. بُدِء بالتصميم الغرافيكي في أشكال مختلفة على مرِّ التاريخ، في الواقع ترجع أمثلة قوية له إلى المخطوطات في الصين القديمة ومصر واليونان. ومع تطور الطباعة وإنتاج الكتب في القرن الخامس عشر؛ صمَّم المؤلفون الصفحات في كثير من الأحيان.

في أواخر القرن التاسع عشر؛ برز التصميم الجرافيكي مهنةً متميزةً في الغرب، ويُعزى ذلك جزئيًّا إلى عملية التخصص الوظيفي التي حدثت هناك، والسبب الآخر في ذلك يعود إلى التقنيات الجديدة والإمكانيات التجارية التي أحدثتها الثورة الصناعية. أدت طرائق الإنتاج الجديدة إلى توصيف التصميم مهنةً لاستخدامه في الترويج (كتصميم الملصقات مثلًا). منذ أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين؛ استعانت وكالات الإعلان وناشرو الكتب والمجلات بمديري الفنون الذين نظموا جميع العناصر المرئية للتواصل وجلبوها إلى كيان متناغم؛ مما خلق تعبيرًا مناسبًا للمحتوى. وعام 1922؛ صاغ المصور William A. Dwiggins مصطلحَ التصميم الغرافيكي لتوصيف المهنة الجديدة.

تعريف التصميم الغرافيكي:

التصميم الغرافيكي (Graphic Design)؛ هو فنُّ اختيار العناصر البصرية (مثل الصور والرموز والألوان) لنقل رسالة إلى الجمهور، ويُطلق على التصميم الغرافيكي -في بعض الأحيان- اسم "الاتصالات البصرية"؛ وهو مصطلح له دلالات مختلفة، كفن تصميم الكتاب والإعلانات والشعار وتصميم موقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول وفروع أخرى سوف نوردها لاحقًا، ومن مَهام المصمم الأساسية ربط العناصر البصرية باللفظية على نحو منظم وفعال.

ويمكن تعريف Graphic Design وفقًا للمعهد الأمريكي لفنون الغرافيك (AIGA) بأنه فن وأفكار وخبرات تظهر في محتوى بصري أو نصي، وبمعنى آخر يربط Graphic Design أفكارًا مختلفة أو رسائلَ بواسطة صور مرئية، ويمكن أن تكون هذه الصور المرئية -بأبسط أشكالها- شعارًا لشركة، أو معقدة كتصاميم بوسترات كبيرة أو مواقع ويب أو غيرها حسب حجم العمل.

كما ورد في تعريف ألكساندروس كلوفيتوس (المصمم الإبداعي لدى شركة Vertex Innovations): "يأخذ التصميم الجرافيكي عناصر رسومية ونصية ويُطبِّقها في أنواع متعددة من الوسائط لغرض إيصال فكرة؛ أي "إنه يساعد المنتج على التواصل مع المستهلك. إنها تنقل رسالة المشروع أو الحدث أو الحملة أو المنتج".

صفحة العنوان لـ تقويم وريجيومونتانوس (1476)

عناصر التصميم الغرافيكي:

لكي نفهم التصميم الغرافيكي على نحو أفضل؛ من المهم فهم العناصر والمبادئ الأساسية التي تُشكِّل أي تصميم؛ وهذه العناصر هي:

اللون (Color)

الخط (Line)

الشكل (Shape)

الملمس (Texture)

الفراغ (Space)

التشكيل (Form)

الحجم (Size)

تُستخدم هذه العناصر على نحو متقارن أو متعارض لصنع تصميم لافت للنظر ومؤثر.

شعار لـ (AEG (Allgemeine Elektricitäts-Gesellschaft، صمَّمه بيتر بيرينز 1907.

أما مبادئ التصميم الغرافيكي فهي:

التوازن (balance)

التأكيد (emphasis)

الحركة (movement)

النمط (pattern)

التكرار (repetition)

النسبة (proportion)

الإيقاع (rhythm)

التنوع (variety)

التوحيد (unity)

فهم مكان استخدام هذه العناصر وزمانها وتطبيق هذه المبادئ هو الأساس للوصول إلى التصميم الجيد.

ملصق لمعرض سينسيناتي الصناعي، 1883

أنواع التصميم الجرافيكي:

يقسم التصميم الغرافيكي إلى عدة أقسام ومجالات؛ وهي:

تصميم المطبوعات. 

تصميم مواقع الويب. 

الرسوم المتحركة. 

التحريك.

وبذلك فالتصميم الغرافيكي يُوفِّر فرصًا وخيارات لأي اهتمام تقريبًا.

أحد أكثر هذه المجالات ازدهارًا هو تصميم مواقع الويب؛ إذ تكمن مَهمة مصمِّمو الويب بصنع واجهة سهلة الاستخدام، ويجب أن تكون صفحات الموقع الإلكتروني ممتعة بصريًّا، إضافة إلى جعل تصميماتهم تتكيَّف لأنواع الأجهزة المختلفة. ولكن من الممكن ألا ينجذب كثير من المُصمِّمين لهذا المجال، وهنا يتَّجه المصمم إلى الأنواع الأخرى كالرسوم المتحركة على سبيل المثال؛ إذ يخلق مؤثرات كتصمييم الشخصيات أو الخلفيات التي تدخل في العروض التليفزيونية وألعاب الفيديو والأفلام. ويتعاون مُصمِّمو الأجهزة المحمولة مع المبرمجين لإنشاء وتصميم تطبيقات قابلة للاستخدام وجاذبة للعيان. ويعمل مصمِّمو الوسائط المتعددة على الأصوات والصور ومقاطع الفيديو والرسومات والمزيد. لذلك بغضِّ النظر عن المكان الذي تقع فيه اهتمامات المصمم -سواء في الطباعة أم على شبكة الإنترنت أم الفيديو أم خارجها-؛ فإن التصميم يدخل في كافة المجالات والوسائط.

المصادر:

1- هنا

2- هنا