البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

هل التقدم في السن يؤدي إلى الموت؟ ليس عند كل الأصناف

تخيلوا معي يا أصدقائي بأنّ معشر البشرية مستمرون بالتكاثر والإنجاب دون وجود الشيخوخة بتلك الحالة لن يتسع لنا سطح الكرة الأرضية بل سنكون بحاجة لكواكب جديدة برأيكم حينها كيف سيكون مصيرنا ؟؟؟

برأيكم هل الموت مصير حتمي لكل متقدم بالعمر ؟؟

دعونا نعلم المزيد عن ذلك بهذا المقال ......


الإنسان لديه خط حياة جميل يظهر مراحل التقدم في السن

إنه يولد ، يصبح بالغاً ، تدريجياً يصبح أضعف و يفقد خصوبته و أخيراً يموت.

ولكن في الطبيعة التقدم في السن "الشيخوخة"مختلف و متنوع بشكل أكبر.

وفي الحقيقة وجد بحث جديد بعض الحيوانات أقل عرضةً للموت عندما تكبر إلى حد معين .

-إدراك معدل الوفيات :

عمل واضعو نظرية التطور من عام 1950حتى 1970 على شرح النماذج المألوفة التي توضح ازدياد معدل الوفيات مع التقدم في العمر كما عملوا على المقارنة بين التناسل و المستحاثات .

-إذا كانت إحدى المنظومات تملك عدد معين من المصادر فعليها أن تقرر ما إذا أنها ستخصص قسم منها للتناسل "توليد ذرية" بالبحث عن شركاء و التودد لهم و التزاوج أو إلى البقاء لسنة أخرى .

-"السؤال هو كيف من الممكن موازنة ذلك؟"يقول جونس

-إذا وضعت كل شي على قيد الحياة، لا يمكن أن يكون التناسل كثيرًا أو معدومًا ،أما إذا وضعت كل طاقتك في التناسل عندها سوف تستطيع تقليل البقاء على قيد الحياة.

بغض النظر عن كونك تتمتع بصحة جيدة و بموارد غنية فهناك دائمًا تغيرات قليلة تقودك إلى الموت.أو ربما ترتطم أو يحدث لك حادث أليم، أو تصاب بضربة صاعقة، أو تموت و أنت في طريقك بسبب انهيار صخري.

لهذا السبب يقول جونس:"التطور يفضل أولئك الذين يتكاثرون مبكرًا، قبل أن يمسهم أي شيء سيِّء، إذا فالطفرات الجينية التي تفضل النسل المبكر حتى على حساب منظومة في حياة متأخرة سيتم الحفاظ عليها"

مع ذلك أثبتت دراسات قليلة أنَّ بعض الأجناس لا تشيخ "تتقدم في السن"على الطريقة الكلاسيكية النظرية المقترحة...يقول جونس

أمثلة :

-الهيدرا: حيوان هلامي لديه نسبة منخفضة من الوفيات حيث أن الهيدرا تموت في معظم الأحيان في الظروف المخبرية ،و يخمن الباحثون بأنّه من الممكن أن تعيش 1400 عامًا بنسبة 95% من تعدادها لتموت بالظروف الطبيعية.

- سلحفاة الصحراء:في الحقيقة أنها تصبح أقل عرضة للموت مع تقدم العمر فالسلحفاة ليست خالدة بالطبع إنها تموت أيضًا ولكن معدل الوفيات في فترة السبات في الحقيقة أعلى من معدل الوفيات في الأعمار كبيرة.

-التنوع في الشيخوخة "التقدم في السن":

معظم الناس الذين يدرسون التقدم في السن يركزون على بعض الأصناف ، أراد جونس و زملاؤه رؤيا واضحة ، بالتالي أجروا مقارنة لشيخوخة أصناف لها تاريخ طويل و جيد في مسار حياتها و كانت النماذج كالتالي" 11 حيوان، 12 حيوان فقاري آخر، 10 حيوانات لا فقارية، 12 نبتة، و طحالب خضراء"

"النتائج ألقت الضوء على التنوع بين المنظومات "

حيث أنَّ معدل الوفيات ممكن أن يرتفع مع تقدم العمر و من الممكن أن يكون ثابتًا"مستقرًا "أو أن ينخفض و نفس الشيء بالنسبة لمعدل الولادات.

في العمر (102) 95% من البشر يموتون

-المرأة اليابانية مهددة بخطر الوفاة 20 مرة مقارنة بمتوسط الإنسان البالغ طوال فترة الحياة.

-بالمقارنة مع الشجرة الاستوائية البيضاء "المانغروف" التي تدعى بمحطة العمر، عند بلوغها 123 عامًا يموت منها أقل من النصف بالمقارنة مع معدل البالغين بنفس الأصناف .

-الفلمار الطائر الجنوبي يصبح أكثر عرضةً للموت مع تقدم العمر ولكنه يصبح لديه نسبة ولادات أكبر كلما تقدم في السن .

-الهيدرا لديها نسبة خصوبة "ثابتة" طوال حياتها،...

"التنوع في معدل الوفيات و التقدم في السن يعد مستقلًا عن فترة الحياة "يضيف جونس

ليست فقط الكائنات التي تعيش طويلًا مثل "سلحفاة الصحراء" التي تظهر هبوط أو ثبات لمعدل الوفيات مع تقدم العمر ،ال Ficedula albicollis من الطيور المهاجرة لونه أبيض و أسود يعيش على الأكثر خمس سنوات فقط.

95% من هذه الطيور تموت ولكن معدل الوفيات ثابت إلى حد ما خلال فترة البلوغ

*نظرية التحدي :

"النتائج التي خرجت بها الدراسة تتحدى فرضيات النظرية الكلاسيكية، و تقترح بأن النظريات و الفرضيات القديمة بحاجة لفرصة"

و من أجل جعلنا مدركين ما نرى .الباحثون النظريون "الناقدون " يحتاجون لأن يكتشفوا السبب وراء ما نشاهد في هذه النماذج و ندرك المغزى من ذلك"

"فمن المحتمل أنَّ حجم الجسم يلعب دورًا "

-الكائنات التي تنمو مع تقدم السن بدون توقف عند حجم معين، مثل بعض الأشجار من الممكن أن تكون أقل عرضة للتأثر بالتقلبات البيئية أو غيرها من التهديدات بأعمار كبيرة.

-الأسماك التي تنمو بسرعة تتفوق فيها على جميع الحيوانات المفترسة ،هي على الأرجح تصل لسن الشيخوخة بوقت أسرع.على سبيل المثال

-جونس و زملاءه خططوا لأن يدرسوا عدد أكبر من الأصناف وذلك ليحصلوا على فهم و إدراك أكبر للأسباب التي تقف خلف تغير مسار الحياة .

من الأسئلة التي يحاولون إيجاد أجوبة عليها مثلًا : هل من المهم ما إذا كان النبات شجرة أو شجيرة؟ هل هناك بيئات معينة تعزز طول العمر؟

هناك براهين جيدة توضح أنَّ الكثير من النباتات التي تعيش لفترات زمنية أطول تتجه للحياة في المناطق القاحلة "الجافة" يقول جونس .

الجفاف ربما لديه نوع من القدرة على التأثير...

برأيكم بحال لو أنه اختل هذا النظام شو ممكن يصير بالكرة الأرضية ؟ ......

المصدر:

هنا