علم النفس > القاعدة المعرفية

المتلازمات النفسية - كاجرا والخطل التكراري

متلازمة كاجرا، سميت بفضل العالم الفرنسي الذي وصفها.

تتميز بتوهم المريض أن أحد الأشخاص المقربين (فرد من العائلة أو الأصدقاء) له قد تم استبداله ببديل مطابق أو أكثر. غالباً ما تحدث عند المصابين بالشيزوفرينيا وأحياناً عندالمصابين بالعته أو الصرع أو إصابة دماغية، و تُتبع طريقة معالجة هذه الحالات الأساليب التي تحسن القدرات الإدراكية في حالة العته.

الخطل التكراري:

يشبه الخطل التكراري متلازمة كاجرا آنفة الذكر ولكنه يتعلق بمكان وليس بشخص حيث يتوهم المريض أن مكاناً أو موقعاً ما قد نُسخ في مكان آخر أو نُقل إليه. وُصف أول مرة عام 1993 عن طريق طبيب الأعصاب أرنولد بيك.

الفوغا (فقدان الذاكرة نفسي المنشأ)

عرفت سابقاً بفقدان الذاكرة الفصامي أو فقدان الذاكرة النفسيّ المنشأ ويشخّص هذا الاضطراب النّفسي النادر بفقدان ذاكرة قابل للعكس (أي يمكن علاجه) لهوية الشّخص ونسيان الذكريات والشّخصية والممتلكات وأشياء أخرى تميّز شخصية الفرد وحياته وتستمر هذه الحالة عدة ساعات وأيام وأحيانا أشهر.

حُدّدت هذه المتلازمة في النسخة الخامسة للكتيب التشخيصي والإحصائي للأمراض العقلية بأنها حالة سفر مفاجئ بعيداً عن المنزل أو مكان العمل مع عدم القدرة على تذكر الماضي وتشويش بما يتعلق بالهوية وافتراض شخصية جديدة مترافقة مع ألم وتعب شديدين.

تُحرّض الفوغا بتعب جسدي أو نفسي شديد أو بحدث مرهق أو نتيجة حقن مادة مخدرة. وتعود الذكريات سليمة بعد الشفاء من هذه المتلازمة مع إمكانية حصول فقدان ذاكرة للعامل المحرّض أو نسيان لفقدان الذاكرة نفسه.

ارتبط حصولها أيضا بالاضطراب ثنائي القطب (الهوس الاكتئابي) والاكتئاب والخرف والهذيان. ينصح بتقديم العلاج النفسي والدعم و تحديد العوامل المرضية كما يلزم.

مصدر الصورة: هنا

/p>