علم النفس > القاعدة المعرفية

المتلازمة النفسية - اضطرابات الهوية

وهم كوتارد أو متلازمة كوتارد هو نوع خاص من الوهم الانعدامي، يتوهم صاحبه ويعتقد بأنه نفسه وكل ما حوله غير موجود وأن كل شئ غير حقيقي ومنعدم.

سميت المتلازمة نسبة لأول من شخص المرض في عام 1880 وهو عالم الأعصاب الفرنسي جولز كوتارد والذي وصف الحالة وأسماها بـ"هذيان الإنكار"..

يعتقد المريض في هذه الحالة بأنه ميت أو غير موجود أو أنه قد خسر دمه وأعضائه الداخلية وأن جسمه يتعفن. وتلاحظ المتلازمة بشكل متكرر لدى المرضى المصابين بالاكتئاب الذهاني الشديد أو انفصام الشخصية، ويعالج بالتركيز على الاضطراب الكامن.

الأبوتِمنوفيليا أو اضطراب هوية اكتمال/سلامة/كليّة الجسم أو اضطراب هوية المبتور:

اضطراب عصبي المصدر غالباً، تنتاب فيه المصاب الرغبة الشديدة في بتر أجزاء سليمة من جسمه، يُرجع أغلب المصابين هذه الرغبة إلى طفولتهم، وغالباً ما يكونون أصحاء من النواحي النفسية الأخرى، في الحالات الشديدة يحاول المصاب بتر أحد أطرافه أو يطلب المساعدة وفي بعض الأحيان يقوم بأذية هذا العضو بصورة تجعل البتر أمراً ضرورياً، ولا يشعرون بالندم بعد ذلك بل على العكس فان أغلبهم عبّر سعادته بأنه أصبح "مكتملاً".

افتُرض أن هذا الاضطراب مرتبط بالفص الجداري الأيمن لأنه يشبه أحد اضطرابات هذا الجزء من الدماغ التي ينكر فيها المصاب ملكية جزء من جسده. وتكمن الصعوبة في التعامل مع المصابين بأنهم لا يطلبون المساعدة. يتم التعامل معهم وعلاجهم عن طريق المعالجات السلوكية الإدراكية والعلاج بالتنفير.

الأكروتوموفيليا: هو أحد أنواع الشهوات الجنسية المفرطة، حيث ينجذب الشخص السليم إلى الأشخاص الذين تعرضوا للبتر بشكل هائل، و قد وجد بعض الأشخاص المصابين بالاضطرابين سويةً.

مصدر الصورة: هنا

تذكر المصادر في نهاية السلسلة