الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

متى يصبح العسل سببًا للحساسية؟

العسل؛ من أهم الأغذية الطبيعية على الإطلاق، يصنعه نحل العسل اعتبارًا من رحيق النباتات المزهرة، وعلى الرغم من أنه يحتوي على الكثير من السكريات، لكنه غني بالأحماض الأمينية والفيتامينات ومضادات الأكسدة أيضًا، وتجعل منه هذه المكونات علاجًا طبيعيًّا للعديد من الأمراض.

كيف يمكن لغذاء يتمتع بهذا القدر من الفوائد أن يصبح سببًا للحساسية؟

تبدأ العملية عند إنتاج العسل، إذ يمكن أن يتلوّث بغبار الطّلع الناتج من بعض النّباتات الموجودة في المناطق المحيطة مثل الحنطة السوداء والتوليب وعباد الشمس والكينا والصفصاف والبلوط وغيرها. 

ويعود السبب الأساسي للتأثير التحسسي للعسل إلى غبار الطلع، الذي يحتوي على بروتينات يمكن أن تطلق رد فعلٍ تحسسي بعد أن يتعرف إليها الجسم على أنها مواد غريبة وضارة فيعمل على مهاجمتها؛ أي إن السبب ليس العسل نفسه، بل بعض المكونات الخارجية التي تختلط معه.

ما هي أعراض حساسية العسل؟

تتشابه أعراض حساسية العسل مع أعراض الحساسيّة الشّائعة، وتشمل سيلان الأنف والعطاس والتورُّم وإدماع العينين والطفح الجلدي والشرى وشعورًا بالحكّةً في الحلق. وقد تختلف الأعراض تبعًا لشدّة الحساسيّة التي يمكن أن تبدأ سواء بتناول العسل أم بملامسته فقط.

وفي بعض الحالات الأكثر شدّة يمكن أن يصاب المريض بالصّداع والأزيز المصاحب للتنفّس والغثيان والإقياء والإسهال والإغماء وعدم انتظام النّبض والإصابة بصدمة تأقية، ولا بدَّ من مراجعة الطبيب عند المعاناة من هذه الأعراض.

تناول العسل من قبل الأطفال

يعد العسل آمنًا في كثير من الحالات، باستثناء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا، إذ يحتوي العسل على بكتيريا من نوع المطثيّات Clostridium، وعلى الرغم من وجود تلك البكتيريا في الجو المحيط بنا ومع الأتربة والغبار، لكن الأطفال الصغار لا يمكن أن يتحملوا تأثيراتها، إذ تتكاثر تلك البكتيريا في الجهاز الهضمي وتفرز الذيفانات (السموم) التي تؤثر في الجهاز العصبي في حالة تعرف باسم التسمم الوشيقي في الرضع Infant botulism. أما الأطفال الأكبر سنًا والبالغين وتنضج أجهزتهم المناعية والهضمية، مما يجنبهم المشكلات الناجمة عن تناول العسل.

ويُذكر هنا أن أعراض التسمم الوشيقي لدى الرضع قد تكون مهددة للحياة، وتشمل مضاعفات تلك الحالة ضعف العضلات والتنفس إضافةً إلى الإمساك، والبكاء الضعيف، وضعف الحركة، وصعوبة البلع، وسوء التغذية وغيرها. ومن الضروري الحصول على المساعدة الطبية اللازمة بأسرع وقت ممكن.

كيف تعالج حساسية العسل؟

يمكن علاجها بمضادات الهيستامين التقليدية، وفي حال عدم تحسن الأعراض في غضون ساعةٍ من الزمن، يُنصح عندها بمراجعة الطبيب.

للمزيد من المعلومات عن العسل، يمكنكم الاطلاع على روابط الأعمال السابقة:

1- لمحة سريعة عن فوائد العسل هنا

2- رحلة العسل.. من رحيق الأزهار إلى معدتك هنا

3- العسل؛ الغذاء الأغنى، الأشهى والمقاوم للفساد... كيف يصنع؟! هنا

4- أطعمةٌ يجبُ عدمُ اعطاءها للأطفالِ دونَ عُمُرَ السنة هنا;

5- كشف غش العسل، بين العلم والطرائق التقليدية هنا

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا